العراق اليوم

اتصال هاتفي بين بوتين ورئيسي..بعد تعذر اللقاء بينهما

مصدر الخبر / سكاي برس

سكاي برس /

اجرى الرئيس الروسي  فلاديمير بوتين،  اتصالا هاتفيا مع نظيره الإيراني إبراهيم رئيسي، وناقش معه موضوع مكافحة وباء كورونا.

 وأضاف البيان: “أكد الرئيسان مجددا، خلال الحديث، على الرغبة المتبادلة لتعزيز العلاقات الروسية- الإيرانية المفيدة للجانبين، في مختلف المجالات.

وتمت الإشارة إلى التطور الناجح للعلاقات التجارية والاقتصادية، والتعاون الراسخ في مكافحة انتشار عدوى فيروس كورونا”.

وخلال الاتصال، ناقش الرئيسان، العمل داخل منظمة شنغهاي للتعاون، مع الأخذ في الاعتبار مشاركة رئيسي كمراقب في قمة المنظمة في دوشنبه.

من جانبها، قالت الرئاسة الإيرانية، في بيان لها، إن رئيسي تلقى اتصالا من نظيره الروسي. وخلاله أبلغ بوتين نظيره الإيراني، بعدم تمكنه في المشاركة بقمة منظمة شنغهاي للتعاون، ودعا لعمل الترتيبات اللازمة لعقد لقاء قريب بينه ورئيسي.

ووفقا للبيان، أكد رئيسي على استمرار التعاون بين البلدين لمكافحة كورونا وإنتاج مشترك للقاح سبوتنيك الروسي.

وفي وقت سابق اليوم ذكر مصدر في السفارة الإيرانية بروسيا، أن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي قد يجتمع مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، خلال قمة منظمة شنغهاي للتعاون، المخصصة للذكرى العشرين للمنظمة، والتي ستعقد في دوشنبه عاصمة طاجيكستان في 17 سبتمبر.

وقال المصدر، في حديث “نعم، سيكون الرئيس الإيراني هناك. نأمل أن يتم هذا اللقاء مع نظيره الروسي”.

وبعد ذلك، ذكرت وكالة أنباء “إيرنا” أن اجتماع الرئيسين الروسي والإيراني، سيعقد على هامش قمة منظمة شنغهاي للتعاون في عاصمة طاجيكستان.

وبعد إعلان بوتين الثلاثاء أنه سيلتزم بنظام العزل الذاتي نظرا لتعدد الإصابات بفيروس كورونا في دائرة المحيطين به، قال الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف إن الرئيس الروسي لن يشارك في الاجتماعات وجها لوجه لبعض الوقت، وإن كان ذلك “لن يؤثر على كثافة عمله افتراضيا”.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

سكاي برس

أضف تعليقـك