اخبار الاقتصاد

حكومة السليمانية تكشف حجم العجز اليومي من البنزين

مصدر الخبر / موازين نيوز


اقتصاد
|  
08:00 – 19/09/2021

بغداد – موازين نيوز
كشفت الادارة المحلية في السليمانية، الأحد، عن معاناة الاقليم من عجز يومي يبلغ 6 ملايين لتر من البنزين، في وقت تسملت فيه كردستان كمية مليون و80 الف لتر من هذه المادة مرسلة من قبل وزارة النفط للمساهمة في حل ازمة العجز. 
وقال محافظ السليمانية الدكتور هفال، بحسب الصحيفة الرسمية، أنه “تم وصول الدفعة الاولى من حصة المحافظة المقررة من مادة البنزين المرسلة من وزارة النفط”. 
وأضاف انه “تم البدء بعض المحطات المنتشرة في مركز المحافظة ببيعه بسعر 690 دينارا للتر الواحد”.
واشار ابو بكر الى “بذل جهود كبيرة من قبل وزارة الثروات الطبيعية وادارة محافظة السليمانية خلال الايام الماضية لاتمام الاتفاق المسبق مع الحكومة الاتحادية لتزويد الاقليم بكمية تبلغ مليونا و80 الف لتر من البنزين يوميا”. وبين انه “تم توزيع الحصة المقررة بين محافظات الاقليم، بواقع 360 مترا مكعبا الى محافظتي اربيل والسليمانية، و216 مترا مكعبا لدهوك و 144 مترا مكعبا لحلبجة”.
واوضح ان “هذه الحصة ستسهم بسد جزء من النقص الحاصل في توفير مادة البنزين، اذ ان الاقليم يعاني من عجز في تجهيزها ويحتاج الى ستة ملايين لتر يوميا”.
وعزا ابو بكر “زيادة سعر البنزين خلال الاشهر الماضية بشكل تصاعدي، الى زيادة اسعار صرف الدولار، لان حكومة الاقليم تستورد هذه المادة من تركيا وايران”، مؤكدا ان “سعر اللتر الواحد المرسل من الحكومة الاتحادية حدد بـ650 دينارا لكن يباع في المحطات بسعر 690 دينارا بعد اضافة 20 دينارا كاجور نقله الى الاقليم واعطاء نسبة 20 دينارا ارباحا لاصحاب المحطات”.
ونبه الى ان “سعر اللتر الواحد من مادة البنزين المحسن يبلغ 900 دينار، والسوبر975 دينارا وهي اسعار مرتفعة وترهق كاهل المواطن البسيط”.انتهى29/أ43

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

موازين نيوز

أضف تعليقـك