اخبار العراق الان

بعض الدول تفرض غرامات على الناخبين الممتنعين عن المشاركة.. العراق يعرض مكافأت لحث الناس على ممارسة الديمقراطية

مصدر الخبر / وكالة العراق اليوم

بغداد- العراق اليوم:

لاقى قرار الحكومة العراقية، برئاسة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، بتخصيص مكافأت عينية أو مالية للمقبلين على تسلم بطاقاتهم الانتخابية البايومترية، ارتياحاً من قبل شرائح واسعة من المواطنين، فيما حاول البعض التشكيك بجدوى هذه الخطوة.

فيما قال مواطنون لـ ( العراق اليوم)، أن ” الخطوة التشجيعية ستدفع الفئات الشابة الجديدة للأقبال على تسلم بطاقاتهم البايومترية، ومن ثم تفويت الفرصة على دعوات التشكيك التي تنطلق عن استخدام البطاقات غير المستلمة في التلاعب بنتائج الانتخابات”.

فيما قال مراقبون أن ” بعض الدول الديمقراطية تفرض غرامات مالية او اجراءات معينة بحق مواطنيها الممتنعين عن المشاركة في الاستحقاقات الانتخابية، وهذا جائز كون هذا الأمر واجب وطني يحتم المشاركة فيه، وهو من حقوق الدولة على الفرد، على ان لا تتدخل الدولة بخيارات الناخب بأي شكل من الاشكال”.

وبينوا أن  ” حكومة الكاظمي قلبت الأية، وهو اجراء ممتاز، فهي ذهبت باتجاه التشجيع والتحفيز لجذب الناس لممارسة حقهم الانتخابي الديمقراطي”.

الى ذلك، كشف مستشار رئيس الوزراء العراقي لشؤون الانتخابات، عبد الحسين الهنداوي، عن طبيعة المكافأة التي أعلن عنها مؤخراً، لمن لم يتسلموا بطاقاتهم الانتخابية وذلك بهدف التشجيع على ذلك.

وقال الهنداوي   إنه “حتى الآن لم يتم تحديد شكل المكافأة بشكل قطعي، ولكن مبدئياً، العمل جار للتنسيق مع  هيئة الإعلام والاتصالات لتحديد رصيد للهواتف النقالة، أو إضافة موادة غذائية ضمن البطاقة التموينية”.

الهنداوي لفت إلى أن “المكافأة تشمل من لم يتسلموا بطاقاتهم الانتخابية حتى الآن في حال ذهبوا إلى تسلمها”، مبينا أن “لدى مفوضية الانتخابات آلية لعمل ذلك، كما أن عدد من لم يتسلموا بطاقاتهم حتى الآن يقدر بمليونين من نحو 17 مليوناً”.

ومن المقرّر إجراء انتخابات برلمانية مبكرة في العراق، في 10 تشرين الأول 2021 المقبل، حيث ستتم عملية التصويت في جميع أنحاء العراق وإقليم كوردستان.

مفوضية الانتخابات، كانت قد أعلنت أن الحكومة العراقية ستخصص مكافأة مالية لكل ناخب يتسلم بطاقته الانتخابية.

وقالت مساعدة المتحدثة باسم المفوضية نبراس ابو سودة   ان الحكومة ستقدم مكافأة لكل ناخب يتسلم بطاقته الانتخابية، مشيرة الى ان المفوضية لا تعرف مقدار المكافأة المالية المخصصة لذلك.

وأوضحت أن آلية التوزيع بالنسبة للمكافأة المالية ليست معروفة لحد الآن، وفي حال الاتفاق عليها سيتم تحديدها.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

وكالة العراق اليوم

أضف تعليقـك