العراق اليوم

الموانئ تكشف عن مشروع للتحكم بحركة البواخر وتحدد نسبة إنجاز نظام الأتمتة

بغداد – واع 
كشفت الشركة العامة للموانئ التابعة لوزارة النقل، اليوم الأربعاء، عن مشروع للتحكم بحركة البواخر، فيما حددت نسبة إنجاز نظام الأتمتة.
وقال مدير عام الموانئ فرحان الفرطوسي في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن “زيادة عدد البواخر تعتمد على  حجم التبادل التجاري العراقي”، مبينا أنه “متى ما كانت الاسواق العراقية تتطلب زيادة في البضائع ستتطلب زيادة في عدد السفن”. 
وأضاف، أن “ذلك يعتمد على الخطوط الملاحية، فهناك ترابط بين المطلوب من الاسواق العراقية وعدد السفن؛ فكلما زاد حجم الواردات للسوق العراقية زاد عدد البواخر الداخلة إلى الموانئ بصورة عامة”. 
 وأشار إلى أن “الشركة العامة لموانئ العراق وضعت خطة، حال وجود زيادة مستمرة في عدد الأرصفة والساحات الخزنية”، مبينا أن “الخطة الاستراتيجية جاءت لاستيعاب اكبر عدد من الشاحنات لزيادة المرونة بالعمل داخل الميناء”. 
وتابع أن “تسهيلات العمل بخروج البضائع من الموانئ ستولد زيادة في استقطاب الخطوط الملاحية والزبائن”، لافتا الى أن “الشركة لديها خطة جاري العمل فيها، منذ 2018 الى الان، هي عملية التحول او (الأتمتة) بكل مفاصل الشركة العامة لموانئ العراق”. 
ولفت إلى أن “الخطة وصلت الى مراحل متطورة”، مبينا أن “قسما من المشاريع وصلت الخطة فيه الى 100%، اما المشروع بصورة عامة فقد وصل إلى 80%”، موضحا أن “الشركة أدخلت مشروعا جديدا نتيجة التطور الحاصل في العالم هو (الفيتي ام اس)”، مبينا أن “هذا النظام سيتحكم بحركة البواخر من المنشأ او من البحر (الويتنك) منطقة انتظار البواخر العراقية إلى الموانئ”، لافتا الى أن “التحكم في العملية سيكون الكترونيا تاما، وايضا سيكون التحكم الكترونيا بالادارة والجباية وحركة البضائع من البواخر إلى الساحات”.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من وكالة الانباء العراقية

عن مصدر الخبر

وكالة الانباء العراقية ( INA )

أضف تعليقـك