العراق اليوم

العراق والكويت يبحثان مشروع الربط الكهربائي الخليجي

مصدر الخبر / وكالة الاولى نيوز

بحث المكلف بمهام وزير الكهرباء عادل كريم مع السفير الكويتي في العراق سالم الزمانان، مشروع الربط الكهربائي الخليجي وأهميته المرجوة.

وذكر بيان للوزارة ان كريم “أكّد خلال لقائه بالسفير الكويتي بمكتبه بمقر الوزارة، على عمق العلاقة الأخوية بين البلدين، وأشاد بالنمو والتطور الكبيرين الذي تشهده الكويت، حيث الإعمار الذي تتوشح به معالمها اضافة الى ازدهارها تكنولوجياً واقتصادياً”.

وتعرض كريم خلال الجلسة الى الربط الخليجي وأهميته خصوصاً انه “سيكون بجزئيات كبيرة منه داخل الاراضي الكويتية تُقدر بـ ٢٢٠ كم”، وان الوزارة قد بحثت وبشكل تفصيلي اغلب التفاصيل الفنية، والمفاوضات لا تزال جاريةً مع هيئة الربط حول التعرفة، ويمكن للكويت ان تلعب دوراً مرناً في حسمها بسبب علاقاتها الفعالة ووسطيتها في موازنة الفوائد المتحققة بين العراق ودول الخليج”.

وتحدث المكلف بإدارة وزارة الكهرباء عن مشاريع الكهرباء في العراق قائلاً، “نحن ماضون بجملة من مشاريع الربط الكهربائي مع الاردن وتركيا والسعودية”، لافتا الى “التوقيع مع شركات عالمية عدة اتفاقات حول استغلال الطاقة الشمسية، ولدينا آفاقاً مفتوحةً لنستغل طاقة الرياح في مواقع ملائمة”.

من جانبه، بيّن السفير الكويتي، ان “البحث مستمر بشأن موضوعات الربط الكهربائي، والان نجد الهمة العالية والمسعى الكبير للتنفيذ، ونحن نتطلع ومستعدون للانفتاح بشكل كامل للإنجاز، وستبذل الكويت قصارى جهودها لإتمامه من خلال التوصل لحلول وسطية مُرضية لجميع الاطراف المتفاوضة”. 

يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من هنا

أضف تعليقـك