العراق اليوم

قرارات جديدة تدعم الخطة الزراعية

بغداد – واع
أصدرت وزارة الزراعة، اليوم الأحد، قرارات جديدة تدعم الخطة الزراعية، فيما حددت موعد تجهيز بذور الرتب العليا لمحصول الحنطة.
وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة حميد النايف في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن “وزير الزراعة محمد كريم الخفاجي ترأس اجتماعا للمجلس الوطني للبذور بحضور الوكيل الاداري للوزارة مهدي الجبوري ومستشار الوزارة مهدي القيسي وأعضاء المجلس”، مبينا أن “الاجتماع ناقش كميات الاسمدة المركبة والتي يتم تجهيزها بالتزامن مع اقرار الخطة الزراعية، ومسألة شراء محصول الذرة الصفراء العلفي من قبل شركة ما بين النهرين العامة للبذور وفق الخطة المعدة للتسلم والتعاقد من قبل الشركة”.
وأضاف، أنه “تمت ايضا مناقشة الطلب الخاص من جمعية المتفرغين الزراعية من خلال تخصيص البذور والحصة المائية وبالاتفاق مع وزارة الموارد المائية، كما ناقش الاجتماع ايضا الفقرات المعدة في جدول اعماله واتخذ القرارات المناسبة بشأنها ومنها تحديد الكمية المجهزة للدونم الواحد من البذور وبكمية 45 كغم للدونم الواحد من محصول الحنطة والمساحات المروية والمساحات المزروعة على الابار والمساحات المضمونة الامطار”، لافتا الى أن “الاجتماع أقر مبالغ بيع بذور الرتب العليا وبنسة دعم 35% مع اعطاء نسبة دعم 40% لرتبة الاساس عند الشراء”.
وأكد الخفاجي بحسب البيان، “ضرورة  توفير مستلزمات الخطة الزراعية سواء كان في مجال تسعيرة البذور او في الكميات المقررة للدونم الواحد فضلا عن نسبة دعم تجهيز البذور للفلاحين والمزارعين”، مشددا على أن “موعد تجهيز بذور الرتب العليا لمحصول الحنطة سيكون في الخامس والعشرين من الشهر الحالي”.
وشدد الخفاجي على “اهمية العمل العلمي الهادف للارتقاء بالواقع الزراعي وتوفير مستلزمات الانتاج من بذور واسمدة وفي وقتها المحدد وحسب التوقيتات الزمنية للمحافظات”. 
وأكد “أهمية التعاون مع مديريات الزراعة في تنفيذ الخطة الزراعية وبغية تطوير  العملية الإنتاجية واستمرار التواصل مع الفلاحين والمزارعين وخاصة في مجال توزبع البذور والاسمدة فضلا عن تسهيل الاجراءات واختصار الروتين”.
وخلص الاجتماع لمناقشة عدد من الفقرات الادارية واتخذ القرارات اللازمة بشأنها، فضلا عن ايجاد السبل الممكنة من اجل تنمية القطاع الزراعي وجعله فاعلا ورقما مهما في الدخل القومي للبلاد وفقاً لنص البيان.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من وكالة الانباء العراقية

عن مصدر الخبر

وكالة الانباء العراقية ( INA )

أضف تعليقـك