اخبار العراق الان

خبير اقتصادي: ارتفاع أسعار النفط ستردم فجوة العجز المالي وتفعل العقود الاستثمارية

مصدر الخبر / الفرات نيوز

{اقتصادية:الفرات نيوز} رجح الخبير الاقتصادي، نبيل جبار العلي، الثلاثاء، ردم فجوة العجز المالي في الموازنة الاتحادية مع ارتفاع اسعار النفط.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال العلي {للفرات نيوز} ان “اسعار النفط المتقدمة سترفد الموازنة الاتحادية وتردم فجوة العجز المالي، وتفتح باب تغطية العقود الاستثمارية التي وقعتها الحكومة في الفترة السابقة كذلك تغطية التكاليف الخاصة بفروقات رفع الدولار”.
واشار الى ان “ارتفاع اسعار النفط لا يعني خروج العراق من السياسية النفطية والتوجه الى تفعيل قطاعي الصناعة والزراعة في البلاد”.
وعزا العلي اسباب ذلك الى “حاجة القطاعين سنوياً تقريبا مايعادل 130 ترليون دينار اي مايقارب 90 مليار دولار، والايرادات غير النفطية التي تستحصلها الحكومة اليوم لا تتجاوز 12 ترليون دينار في افضل الاحوال وخلال هذه السنة لم تتجاوز 4 ترليون دينار”.
وبين “اي قطاع دولة يحاول الاستثمار على مدى قريب هو ضرب من الخيال كونه لا يتناسب مع حجم الانفاق والايرادات الحاصلة ويشمل قطاعي الزراعة والصناعة”.
  وختم العلي “حتى وان توفر عامل الارداة الا انها ستصطدم بالبنى التحتية للمياه وشبكاتها وكمياتها كذلك الشبكات الخاصة بالزراعة والتقنيات المستخدة وثقافة المزارع وغيرها من الامور الكثيرة”.
وتراجعت أسعار النفط، اليوم الثلاثاء، بعد مسيرة صعود حركها الطلب القوي في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط ومشتقاته في العالم.
وانخفضت العقود الآجلة لخام “غرب تكساس الوسيط” الأمريكي بنسبة 0.3 بالمئة إلى 83.55 دولار للبرميل، بحلول الساعة 01:43 بتوقيت غرينتش. 
كذلك تراجعت العقود الآجلة لخام “برنت” بنسبة 0.2 بالمئة إلى 85.79 دولار للبرميل، بعد أن ارتفعت 0.5 في المئة أمس الاثنين.
 

 

يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من هنا

أضف تعليقـك