اخبار العالم اخبار العراق الان

الرعب يجتاح العالم بسبب متحور كورونا الجديد أوميكرون – عاجل

مصدر الخبر / غرفة الاخبار

منذ أيام قليلة وبعدما بدأ العالم يستعد لمراسم الاحتفال بالقضاء أو على الأقل التحكم في تفشي فيروس كورونا، يبدو أن كوفيد19 كان لا يزال يخبئ المزيد.

جرى اكتشاف سلالة جديدة من الفيروس التاجي الذي يسبب الإصابة بفيروس كوفيد-19 تدعى (B.1.1.529) في جنوب أفريقيا، والتي وصفها المسؤولون بأنها مثيرة للقلق.

وكان وزير الصحة في جنوب أفريقيا أعلن الخميس، عن اكتشاف المتحوّر الذي يبدو أنه سريع الانتشار في أجزاء من البلاد، ثم حدّدت منظمة الصحة العالمية الجمعة، هذا المتحور الجديد الذي أطلق عليه اسم أوميكرون، بأنّه “مثير للقلق”.

وعقب الإعلان عن تطورات الجائحة، يبدو أن اليوم الأحد شهد مزيدا من موجات الحظر والإغلاق لمواجهة المتحورة التي يخشاها الجميع…

إصابات ضخمة متوقعة

قالت دراسة أجراها علماء رياضيات في جامعة بكين إن الصين قد تشهد أكثر من 630 ألف إصابة يوميا بكوفيد-19 إذا تخلت عن سياساتها الصارمة من خلال رفع قيود السفر.

وقال العلماء في التقرير الذي نشره المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن الصين لا تستطيع رفع قيود السفر دون وجود لقاحات أكثر كفاءة أو علاجات محددة.

وباستخدام بيانات شهر أغسطس من الولايات المتحدة وبريطانيا وإسبانيا وفرنسا قدر علماء الرياضيات النتائج المحتملة إذا تبنت الصين نفس أساليب مكافحة الأوبئة التي تتبعها تلك الدول.

وقال التقرير إن الإصابات اليومية الجديدة في الصين ستصل إلى 637155 على الأقل إذا تبنت استراتيجية الولايات المتحدة لمكافحة الجائحة.

وأضاف أن الإصابات اليومية ستصل إلى 275793 إذا اتبعت الصين نفس نهج بريطانيا و454198 إذا طبقت نهج فرنسا.

وقال التقرير إن “التقديرات كشفت الاحتمال الحقيقي لتفشي المرض بشكل كبير والذي من شبه المؤكد أن يتسبب في عبء لا يمكن للنظام الطبي تحمله”.

وأضاف “نتائجنا تثير تحذيرا واضحا بأنه ، في الوقت الحالي ، لسنا مستعدين لتبني استراتيجيات “الانفتاح” التي تعتمد فقط على فرضية مناعة القطيع التي تحفزها التطعيمات التي تنادي بها بعض الدول الغربية”.

فاوتشي

قال الدكتور أنتوني فاوتشي أنه من الممكن أن يكون متغير “أوميكرون” موجودًا بالفعل في الولايات المتحدة.

وأضاف أنتوني فاوتشي في الوقت ذاته الى أن المتغير الجديد سينتشر في كل مكان.

وحذر فاوتشي من أن متغير “أوميكرون” كما أصبح معروفًا والذي بدأ ينتشر في جنوب إفريقيا شديد العدوى والانتقال.

وقال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي جو بايدن ونائبته كاملا هاريس (NYSE:LHX) يتلقيان إفادات عن المستجدات حول سلالة فيروس كورونا الجديدة أوميكرون، وذلك بعد رصد إصابات بها في بريطانيا وألمانيا وإيطاليا.

وقال بايدن: “لا نعرف الكثير عن هذه السلالة سوى أنها تثير قلقا كبيرا، ويبدو أنها تنتشر بسرعة”.

الحظر يجتاح العالم

أندونسيا ..أظهرت وثيقة رسمية اليوم الأحد أن إندونيسيا ستحظر دخول المسافرين القادمين من ثماني دول أفريقية للحد من انتشار سلالة أوميكرون من كوفيد-19.

ولن تسمح إندونيسيا بدخول أراضيها لمن كانوا في جنوب إفريقيا أو بوتسوانا أو ناميبيا أو زيمبابوي أو ليسوتو أو موزامبيق أو إيسواتيني أو نيجيريا خلال الأربعة عشر يوما الماضية.

وتقول الوثيقة إن هذه القيود ستسري ابتداء من يوم الاثنين، ولن يتأثر المشاركون في اجتماعات مجموعة العشرين ، التي ترأسها إندونيسيا ، بالحظر

البرازيل.. وأوصت هيئة أنفيسا المسؤولة عن تنظيم القطاع الصحي بالبرازيل يوم السبت بتوسيع قيود السفر المرتبطة بظهور سلالة أوميكرون من فيروس كورونا لتشمل أنجولا ومالاوي وموزامبيق وزامبيا.

وتأتي هذه التوصية بعد يوم من إغلاق البرازيل حدودها أمام المسافرين القادمين من جنوب أفريقيا وإسواتيني وليسوتو وناميبيا وبوتسوانا وزيمبابوي.

كولومبيا.. قال رئيس كولومبيا إيفان دوكي إنه سيتم تمديد حالة الطوارئ الصحية حتى 28 فبراير بسبب ظهور سلالة أوميكرون الجديدة من فيروس كورونا في جنوب أفريقيا.

وأضاف دوكي أن حالة الطوارئ الصحية “مددت بسبب وجود إعلان عالمي يتعلق بالوضع الوبائي وكذلك للسماح لنا بمواصلة اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية”.

وقال دوكي إن كولومبيا ليس لديها رحلات جوية مباشرة مع أفريقيا ، مضيفا أن أي شخص يسافر من القارة إلى كولومبيا سيتعين عليه المرور عبر الولايات المتحدة أو البرازيل أو الاتحاد الأوروبي ، والتي فرضت كلها قيودا بالفعل.

تايلاند.. و أعلنت تايلاند عن حظر دخول اعتبارا من ديسمبر وفرض حجر صحي إلزامي فوري على المسافرين من المنطقة.

مورشيوس.. قالت وزارة الشؤون الخارجية في موريشيوس إن البلاد ستعلق جميع الرحلات الجوية التجارية للمسافرين القادمين من جنوب أفريقيا بسبب سلالة كورونا الجديدة أوميكرون.

كوريا الجنوبية.. وقالت كوريا الجنوبية إنها ستفرض قيودا على القادمين من جنوب أفريقيا وسبع دول أخرى بسبب المخاوف من تفشي السلالة الجديدة من كوفيد-19 في المنطقة.

استراليا.. وقال وزير الصحة الأسترالي جريج هانت إن أستراليا ستفرض حجرا صحيا لمدة 14 يوما على المواطنين القادمين من تسع دول في جنوب القارة الأفريقية وعائلاتهم بسبب سلالة فيروس كورونا الجديدة (أوميكرون).

أوروبا.. ودعت المفوضية الأوروبية إلى تعليق الرحلات الجوية إلى الأماكن التي تم فيها اكتشاف المتغير الجديد من فيروس “كوفيد-19”.

الفيروس يجتاح العالم

قال وزير الصحة البريطاني ساجد جاويد إنه تم رصد حالتي إصابة بسلالة كورونا الجديدة (أوميكرون) في بريطانيا.

أكدت ألمانيا أول إصابتين على أراضيها بالمتحورة الجديدة لفيروس كورونا “اوميكرون” تتعلقان بشخصين وصلا من جنوب إفريقيا إلى مطار ميونيخ (جنوب) على ما ذكرت السلطات المحلية.

وأعلنت إيطاليا أنها اكتشفت أول إصابة على أراضيها بمتحورة كورونا الجديدة “أوميكرون” لدى مسافر أتى من موزمبيق.

وحظرت إيطاليا دخول جميع المسافرين الذين زاروا جنوب إفريقيا في الأسبوعين الماضيين بعدما رصدت المتحورة هناك اولا، كذلك علّقت الرحلات الآتية من المنطقة.

وقال كريس ويتي كبير المسؤولين الطبيين في إنجلترا إن هناك فرصة معقولة في أن تكون لسلالة فيروس كورونا التي رصدت حديثا (أوميكرون) درجة ما من مقاومة اللقاحات.

وقال ويتي في مؤتمر صحفي عقده رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون “هناك فرصة معقولة في وجود درجة ما من مقاومة اللقاحات بالنسبة لهذه السلالة”.

وذكرت السلطات الصحية في هولندا أنها رصدت 61 مصابا بمرض كوفيد-19 بين مسافرين وصلوا إلى أمستردام على متن رحلتين قادمتين من جنوب أفريقيا .

وأعلنت الحكومة الهولندية إغلاق الحانات والمطاعم ومعظم المتاجر خلال ساعات الليل بينما يواجه نظام الرعاية الصحية موجة قياسية من الإصابات بكوفيد-19.

وفي جمهورية التشيك المجاورة قال رئيس الوزراء أندريه بابيس إن مختبرا محليا يجري تحليلا لعينة أخذت من امرأة سافرت إلى ناميبيا وثبتت إصابتها بكوفيد-19 عند عودتها.

اللقاحات

قال العالم البريطاني الذي قاد الأبحاث حول لقاح أكسفورد/أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا، إنه يمكن تطوير مصل جديد “بسرعة كبيرة” ضد متحوّرة أوميكرون.

واعتبر مدير “مجموعة أكسفورد للقاحات” البروفيسور أندرو بولارد أن انتشار هذه المتحورة الجديدة بشدة بين من تم تلقيحهم “كما رأينا العام الماضي” مع المتحورة دلتا “غير محتمل إلى حد كبير”.

وأعلن تحالف فايزر/بايونتيك وشركتا موديرنا ونوفافاكس عن ثقتها في قدرتها على مكافحة المتحورة أوميكرون.

وقال المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية إن الأمر سيستغرق “أسابيع عدة” لفهم قدرة المتحورة على الانتشار وشدتها.

وقالت الوكالة الأوروبية للأدوية أنه من “السابق لأوانه” التخطيط لتكييف اللقاحات مع متحورة أوميكرون.

أضف تعليقـك