العراق اليوم

خبير: العراق بمأمن من أزمة الطاقة العالميَّة

مصدر الخبر / الصباح

 بغداد: شيماء رشيد
 
يعاني العالم أزمة طاقة حادة، كما أنَّ قلة معدلات هطول الأمطار، وحدوث الجفاف بمناطق مختلفة من العالم خلفا اثاراً جمة على اقتصاده، بيد أنَّ العراق وبالرغم من كونه مستوردا، إلا أنه بمأمن حاليا من ازمة الطاقة العالمية، بصفته احدى الدول المهمة المصدرة للنفط.
وقال الخبير الاقتصادي أسامة التميمي لـ”الصباح”: إنَّ “ازمة الطاقة تشغل الكثير من دول العالم مع دخول فصل الشتاء والتوقعات بانخفاض شديد في درجات الحرارة”، مضيفا أنَّ “البحث عن مصادر اخرى للطاقة، حدا الكثير من دول العالم على اللجوء إلى امدادات الغاز، ما تسبب بارتفاع أسعارها”. وبشأن تأثير أزمة الطاقة العالمية في العراق، أوضح انه “سيكون اقل ضررا مما تعانيه مجتمعات اخرى، كونه احدى الدول المهمة المصدرة للخام، بيد انه يعاني حاليا نقصا واضحا بإمدادات الغاز والكهرباء ما اضطره إلى استيرادها، وتأثير ذلك في مردوداته المالية”.
واشار التميمي إلى “امتلاك العراق كميات هائلة من الغاز الطبيعي والخام تجعله في مصاف الدول المتقدمة بهذا المجال”، عادا السياسات المتبعة حاليا “دون مستوى الطموح، بسبب عدم وجود الخطط والأموال الكافية للنهوض السريع بهذا القطاع”.
ولفت إلى “حاجة البلاد إلى قانون استثمار وطني يسهل إجراءات المستثمرين، وكذلك انشاء شركات وطنية متخصصة تستطيع تحقيق المنافسة الوطنية، إلى جانب المشاركة الأجنبية للنهوض بقطاع النفط والغاز في البلاد”.

يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من هنا

أضف تعليقـك