العراق اليوم

محافظ كركوك: مشاريع مرتقبة ستوفر أكثر من 20 ألف فرصة عمل

مصدر الخبر / وكالة الاولى نيوز

كشف محافظ كركوك راكان الجبوري، عن مشاريع مرتقبة ستوفر أكثر من 20 ألف فرصة عمل، فيما أشار الى أن افتتاح مطار المحافظة متوقف على إجراء واحد.

وقال الجبوري للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز )، إنه “ضمن خطة العام 2021 التي تتضمن 150 مشروعاً، تمّ إكمال أغلب متطلباتها”، مبيناً، أن “المشاريع توزعت في مجال الطرق ،إذ سيكون هناك مشروع طريق لممرين بين كركوك التون كوبري اربيل، وبممرين ايضا بين كركوك ومدينة تكريت، وبممرين بين كركوك كركلان ياي جي، وكذلك بممرين بين ناحية الرياض وقضاء الحويجة وبين قضاء الحويجة وناحية العباسي، وايضا اكثر من 100 طريق للقرى”.

واضاف انه “تم تخصيص جزء من الموازنة أيضا لاكمال المتطلبات اللازمة ضمن قواطع البلدية منها 6 في مدينة كركوك والتي تتضمن اعادة صيانة وتأهيل الجسور، كذلك انشاء مراكز صحية ومدارس ومشاريع ماء تتراوح طاقاتها بين 1000 الى 4000 متر مكعب بالساعة ،فهو يؤمن حاجة عموم الاقضية والنواحي لمشاريع الماء الصالح للشرب تخصيص جزء كبير من الموازنة للتأهيل شبكات النقل للطاقة الكهربائية والمحولات”.

وتابع انه “تم انشاء ما لا يقل عن ثلاث محطات في ناحية الشوان و الزاب واطراف من قضاء داقوق ومنطقة جرجاتشال، لمعالجة الاختناقات في تجهيز الكهرباء كاملة”، لافتاً، الى ” تشغيل جميع خطوط الانارة في عموم مركز مدينة كركوك بعد اكمال مشاريع الطرق وتطوير للاحياء السكنية والشوارع الرئيسة في عموم المدينة ضمن خطة 19″.

ومضى بالقول: “سيكون هناك مشاريع زيادة للمساحات الخضراء في شارع المطار في حي طريق بغداد”، مؤكداً، ان “هذه المشاريع ستؤمن ما لا يقل عن أكثر من 20 ألف فرصة عمل بالاضافة الى انها ستعطي جمالية لكركوك”.

ولفت الى أن “المحافظة وصلت الى مراحل متقدمة لمشروع التصميم الاساس للمدينة الذي تنفذه شركة كركوك كروبل والذي يضم هيئة استشارية برئاسة المعاون الفني ومختصين من جميع الدوائر واستشاريين واساتذة جامعات ومهندسين”، مبينا انه “تم انجاز 4 مراحل من المشروع والان في المرحلة الاخيرة”.

وبين، أن “هذا المشروع سيحدد شكل كركوك للعام 2037 وسيكون جاذباً للمستثمرين والاستثمارات”، مشيراً الى أن “المحافظة بحاجة للاستثمار لاسيما انها تشهد استقراراً امنياً وتعايشاً سلمياً “.

وشدد على ضرورة جذب رأس المال لانشاء مشاريع استثمارية كبيرة كانشاء مراكز تجارية ومولات ومجمعات سكنية ، فضلا عن المصانع كونها تعد ثالث مدينة صناعية في العراق بعد بغداد وبابل”.
واشار الى ان “مطار كركوك انجز بشكل كامل، وبانتظار اذن وتحديد موعد من قبل رئيس مجلس الوزراء لغرض افتتاحه”، مؤكدا انه “تم انجاز كامل المتطلبات الخاصة بالمطار ومنحت له الرخصة وتمت المصادقة على جميع المتطلبات الاساسية بالتعاون مع سلطة الطيران المدني”.

وتابع، ان “افتتاح المطار سيكون منجزا لحكومة الكاظمي وحلماً يتحقق لجميع مكونات كركوك بما يسهم في تقريب الوجهات السياسية وتخفيف التجاذبات وخدمة المواطن سواء أكانوا من الكرد أم من العرب أم من التركمان أم من الكيلدو أم من الآشوريين”.

يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من هنا

أضف تعليقـك