العراق اليوم

المنافذ تتخذ ثلاثة إجراءات لدعم مستوردي الذهب

بغداد – واع – نصار الحاج

أعلنت هيئة المنافذ الحدودية، اليوم الثلاثاء، عن ثلاث توصيات بشأن استيراد الذهب، فيما أشارت الى رفع توصية لتخفيض رسوم الاستيراد.

وقال رئيس هيئة المنافذ الحدودية عمر الوائلي، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن “عملية استيراد الذهب وآلية دخوله بناء على طلب غرفة تجارة بغداد، وتم عرضها في جلسة هيئة المنافذ الحدودية المرقمة 12 لعام 2021، فضلاً عن عرض كتاب غرفة تجارة بغداد، وكذلك الإجراءات المتخذة من قبل الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية بهذا الخصوص“.

وأضاف أنه “تم التصويت على عدة محاور بخصوص استيراد الذهب، حيث اتفقوا العمل على رفع توصية لتخفيض رسوم الاستيراد والتصدير فيما يخص الذهب، واعتماد مطار البصرة الدولي لدخول وخروج الذهب أسوة بمطار بغداد والنجف الأشرف، والسماح بإعادة اصدار 50 % من الذهب المستورد من قبل التاجر استنادا لقرار مجلس الوزراء 635 لسنة 2017“.

وأشار إلى أن “غرفة تجارة بغداد أقامت ندوة تمت مناقشة موضوع استيراد الذهب مع التجار والمستوردين والخروج بتوصيات، سيتم رفعها للمجلس الوزاري للاقتصاد، ومن ثم تعرض على جلسات مجلس الوزراء، من اجل اجراء التعديل على قرار مجلس الوزراء المذكور، للنهوض بواقع عمل المستوردين“.

وأكد أن “المنافذ الحدودية في مطار بغداد والنجف شهدت في الآونة الاخيرة عزوفاً كبيراً عن دخول الذهب، وسيتم اتخاذ اجراءات لدعم هذه التجارة التي سيكون لها مردود عال للدولة“.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من وكالة الانباء العراقية

أضف تعليقـك