اخبار الاقتصاد

الإعمار: كل مشروع مجاري يتطلب من 200 إلى 400 مليار

مصدر الخبر / الاقتصاد نيوز

الاقتصاد نيوز – بغداد

حددت وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة، الأربعاء، عدد المشاريع الخاصة بالصرف الصحي في عموم البلاد، فيما أكدت إنجاز 10 منها.

وقال مدير عام دائرة التخطيط والمتابعة في الوزارة سمير إبراهيم في تصريح صحفي، إن "هناك مشكلة اساسية في موضوع الصرف الصحي والمجاري وهي التمويل للمشاريع"، مبينا أن "مشاريع المجاري من اكثر المشاريع التي تتطلب مبالغ مالية كبيرة للتنفيذ تتراوح بين 200 – 400 مليار عن كل مشروع".

وأشار إلى أن "مدة التنفيذ لمشاريع الصرف الصحي عالية قد تصل الى ثلاث سنوات ويؤثر على حركة الناس وشبكة الطرق ولكن النتيجة نحن متأخرون جدا في شبكات الصرف الصحي"، لافتا الى أن "هناك محافظات أنجزت مجموعة من المشاريع عن طريق تنمية الإقليم ولدينا محافظات أخرى نسبها متدنية".

وأضاف، أنه "في مشاريع الماء نسبة المخدومين تصل الى 75% من عدد السكان في المحافظات، ولكنها في المجاري اقل من هذه بكثير"، موضحا أن "مشاريع الصرف الصحي تحت التنفيذ 34 مشروعا، منها 10 مشاريع أنجزت بالكامل وتم تشغيلها".

وأوضح أن "وزارة الاعمار والاسكان اتفقت مع المحافظات ضمن مدونة لنقل الصلاحيات لتحديد المشاريع التي تنفذها الوزارة والمشاريع التي تنفذها المحافظات، وتم الاتفاق على أن كل مشروع طاقته التصميمية اكثر من 16 الف متر مكعب في اليوم يعتبر مشروعا استراتيجيا، تنفذه الوزارة وما دون هذا الرقم تنفذه المحافظات ضمن تنمية الأقاليم، ونفس الاتفاق لمشاريع الماء التي طاقتها التصميمية 4 الاف متر مكعب في الساعة تعتبر استراتيجية تنفذها الوزارة وما دون ذلك تنفذه المحافظة عن طريق تنمية الأقاليم".

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

أضف تعليقـك