اخبار الاقتصاد

وزير التجارة يعلن اتخاذ قرارات (مهمة) لدعم الموسم التسويقي للحنطة

مصدر الخبر / الاقتصاد نيوز

الاقتصاد نيوز – بغداد

أكدت وزارة التجارة، اليوم الاثنين، إنهاء ملف مستحقات مسوقي الحنطة لعام 2021 بشكل كامل، فيما أعلنت اتخاذ قرارات لدعم تسويقها.

وقال وزير التجارة علاء الجبوري في مؤتمر صحفي عقده اليوم بمحافظة بابل، بحسب وكالة الأنباء الرسمية، إنه "اعتباراً من الاسبوع القادم ستبدأ عملية صرف كافة المبالغ للمسوقين لمحصول الحنطة خلال الفترة الماضية بعد أن تم تخصيص 500 مليار دينار للوزارة"، مبينا أن "ملف مستحقات المسوقين لعام 2021 تم الانتهاء منه بالكامل".

وأضاف، أن "عملية التسويق خلال هذا العام تسير بظروف استثنائية نتيجة المتغيرات والحرب الروسية – الاوكرانية وكذلك جملة من المتغيرات بما يتعلق بموضوع إدارة المياه وظاهرة تغير المناخ وظاهرة التصحر"، مشيرا الى أن "كل هذه العوامل دفعت وزارة التجارة الى اعداد خطط مسبقة لانجاح الموسم التسويقي الحالي".

وتابع الجبوري، "هناك قرارات مهمة اتخذت تدعم الموسم التسويقي منها تسلم الكميات المسوقة خارج الخطة الزراعية، وتغيير سعر شراء طن الحنطة ليصل إلى 750 الف دينار"، موضحا أنه "سبق وأن تم تسلم 362 الف طن من محصول الحنطة خلال الفترة الماضية، ونأمل أن تكون الكمية المتسلمة لهذا اليوم تصل إلى 420 الف طن رغم أن هناك محافظات لم تدخل الموسم التسويقي الحالي إلى الآن مثل ديالى وكركوك ونينوى بالإضافة إلى محافظات الإقليم".

وأكد أن "هناك استيرادات تقوم بها وزارة التجارة، منها محصول الحنطة حيث تعتمد الكمية المستوردة على الناتج المحلي لتصل كمية الحنطة المستوردة إلى 250 الف طن، منها 200 الف دخلت إلى سايلوات الوزارة".

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

أضف تعليقـك