اخبار الاقتصاد

احصائية رسمية: أكثر من 4 ملايين عاطل عن العمل بالعراق

مصدر الخبر / الاقتصاد نيوز

الاقتصاد نيوز-بغداد

كشفت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، الثلاثاء، عن وجود أكثر من 4 ملايين عراقي عاطل عن العمل، فيما أشارت الى تشكيل فريق حكومي لمعالجة ظاهرة التسول.

وقالت وكيل الوزارة عبير الجلبي في تصريح أوردته صحيفة “الصباح” إن “الوزارة سجلت أكثر من مليوني عاطل عن العمل في قاعدة بياناتها ، وهناك أعداد مقاربة للعاطلين غير مسجلين ، إلا أن ظاهرة تسول الشباب لا تنضوي أسبابها ضمن قلة فرص العمل بل تعود إلى أسباب اجتماعية متمثلة بالتفكك الأسري وانتشار المخدرات، لاسيما في المناطق والمحافظات الفقيرة التي يلجأأكثر أبنائها إلى العاصمة هربا من واقعهم الصعب”.

وأضافت الجلبي، أن “الوزارة تعمل ضمن فريق يضم وزارات الداخلية والأمن الوطني والتربية لغرض وضع خطة لمكافحة ظاهرة التسول في البلاد ووضع الحلول الناجعة لمكافحة التسول والحد منه ، وتنسيق الجهود الوطنية وتحديد متطلبات التعامل مع هذه الظاهرة وتنظيم أدوار ومسؤوليات الجهات ذات العلاقة وفق رؤية وطنية وسياسية شاملة تشترك فيها كل الجهات والقطاعات الحكومية” .

وبينت أن “رصد حالات التسول والتشرد للأحداث تقع على عاتق وزارة الداخلية التي بدورها تنسق مع وزارة العمل لغرض إيداعهم في دور المشردين التابعة لوزارة ممن تتراوح أعمارهم بين 12 إلى 17 عاما لغرض إعادة تأهيلهم وتدريبهم للحصول على عمل في حال تم الإفراج عنهم”.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

أضف تعليقـك