اخبار الاقتصاد

التخطيط تزف نبأ سارا للمقاولين

مصدر الخبر / موازين نيوز


اقتصاد
|  
03:18 – 23/05/2022

بغداد – موازين نيوز
أعلنت وزارة التخطيط، الاثنين، تسهيلات جديدة للمقاولين وتضمين مستحقاتهم بموازنة 2022، فيما اشارت الى انجاز مشروع نظام تصنيف المقاولين.
وقال المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي لوكالة الانباء الرسمية: إن” مشروع الطريق الحولي الحلقي واحد من أهم المشاريع في بغداد، تم إدراج التصاميم والخرائط والدراسات الخاصة بالمشروع ضمن موازنة العام الماضي لحساب مديرية الطرق والجسور في وزارة الاعمار والإسكان، ونامل ادراج المشروع ضمن موازنة 2022 “.
وأضاف، أن “مشروع الطريق الحولي طول 96 كيلو متراً، ويحيط بغداد من كل جوانبها ويضيف قيمة تنموية في غاية الأهمية من حيث فك الاختناقات المرورية داخل العاصمة، ويحقق تنمية داخل المدن التي يمر بها وهي مناطق بحاجة الى هذه المشاريع”.
وأشار إلى أن “الموازنة الاستثمارية للعام الماضي ولأول مرة تسجل نسبة انجاز 95%، وهذه لم تتحقق في كل السنوات السابقة، وهذا نتاج جهود حكومية كبيرة قادتها وزارة التخطيط، من خلال تقديم التسهيلات والدعم الى الوزارات والمحافظات لانجاز المشاريع، لذلك ارتفعت نسبة التنفيذ بشكل واضح”.
وأكد أن “وزارة التخطيط انتهت مؤخرا من انجاز مشروع نظام تصنيف المقاولين، حيث بموجب هذا النظام لا يحتاج المقاول الى مراجعة الوزارة للحصول على الهوية او انجاز معاملته، بل سيقوم بإدخال البيانات الخاصة بالمعاملة، ويحصل على النتائج عبر المنصة الالكترونية”. 
وأوضح، أنه “بعد 2014 صدر قرار مجلس الوزراء رقم 347 الذي قضى بإيقاف المشاريع لعدم وجود التخصيصات المالية، بسبب انخفاض الإيرادات والحرب ضد الإرهاب، حيث توقفت العديد من المشاريع وهذه ترتت عليها مستحقات للمقاولين”.
ولفت إلى أن “العام الماضي تم صرف 600 مليار من مستحقات المقاولين من اصل المبلغ تريليون 789 ملياراً، وما تبقى تريليون 191 ملياراً ضمنت ضمن موازنة 2022”. انتهى 29/ر77

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

أضف تعليقـك