العراق اليوم

ذي قار.. خطة لمعالجة الجفاف وإيصال مياه الشرب لسكان الأهوار

مصدر الخبر / وكالة الاولى نيوز

أوضحت مديرية الموارد المائية في ذي قار، اليوم الاثنين، سبب قلة تدفقات المياه للمحافظة، فيما أكد مركز إنعاش الأهوار فيها إعداد خطة لمعالجة الجفاف وإيصال مياه الشرب.
وقال مدير الموارد المائية غزوان عبد الأمير، في تصريح خاص للوكالة الرسمية تابعته (الاولى )، إن “قلة الايرادات المائية في محافظة ذي قار تأتي بسبب نهاية الموسم الشتوي”، مؤكدا أن “الاطلاقات الحالية هي لتأمين مياه الشرب فقط”.
وأضاف، “بحسب الخطة التي وضعتها وزارة الموارد المائية والتي يبدأ تطبيقها اعتبارا من مطلع حزيران القادم، ستكون تصاريف نهري الغراف والفرات الى المحافظة كافية لتأمين مياه الشرب والخطة الزراعية وحصة الاهوار واستخدامات أخرى”، مبينا أن “كميات المياه ليست كما كانت عليه في السنوات السابقة، لأن السنة الحالية هي السنة الشحيحة الثالثة على التوالي”.
وأشار إلى أنه “لا يمكن تطبيق الخطة المعدة اذا لم يكن هناك تعاون من قبل المواطنين والحكومات المحلية والقوات الامنية في المحافظة مع كوادر وزارة الموارد المائية لتطبيق نظام مراشنة عادل وصارم، إضافة الى ازالة التجاوزات عن مناطق الأنهار”.
من جانبه قال مدير مركز انعاش الاهوار في محافظة ذي قار عدنان الموسوي، إن “قلة الايرادات المائية سببها قلة الامطار والسنوات الجافة التي أدت الى تقليص مساحات الاغمار بالمياه”، لافتا الى أن “المنطقة تشهد تغييرات مناخية بين العواصف والكثبان الرملية وقلة الامطار في الموسم الماضي، ما أدى الى قلة الاطلاقات المائية مقارنة بالسنوات الماضية”.
وأكد الموسوي “وجود خطة لمعالجة الجفاف ببعض المواقع للأشهر القادمة، والعمل يجري على تأمين المياه الصالحة للشرب لسكان الاهوار البعيدين عن مصادر المياه، إضافة الى تجهيز محطات تحلية، من اجل الحفاظ على استقرار السكان في المنطقة”.

يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من هنا

أضف تعليقـك