اخبار العراق الان

تقرير بريطاني: قادة الإطار التنسيقي عدلوا بيان الرد على مقتدى الصدر والمالكي اعترض على لهجته

مصدر الخبر / وكالة العراق اليوم

بغداد- العراق اليوم:

قال تقرير بريطاني، إن زعماء الإطار التنسيقي، عدّلوا لأكثر من مرّة على البيان الذي جاء رداً على زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، عندما منحهم مهلة 30 يوماً لتشكيل الحكومة.

وقال التقرير الذي نشره موقع “ميدل إيست آي”  إن “قادة الإطار التنسيقي “استفزتهم تحركات الصدر بشدة، لذلك عدَّلوا صياغة البيان عدة مرات للتخفيف من حدة الغضب البادي فيه”، حسبما قال شخصان حضرا الاجتماع لموقع MEE.

وأشار التقرير إلى أن رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، “رفض الانجرار إلى مبادلة الصدر تهديداً بتهديد، وألح كثيراً على تغيير مضمون البيان وصياغته أكثر من مرة”، وقال المصدر: “لم نرد الاندفاع إلى الصدام الذي كان وشيكاً”.

وبحسب الموقع، فإن “لمجتمعين توافقوا على التقدم بثلاثة خيارات لمقتدى الصدر؛ فالخيار الأول، هو التحالف مع الإطار التنسيقي، لتشكيل حكومة توافقية تتقاسم السلطة وتستمر عاماً واحداً فقط، وإن فشلت هذه الحكومة، يشكِّل الصدر حكومة الأغلبية التي يريدها، والخيار الثاني، هو حل البرلمان والدعوة لانتخابات جديدة، أما الخيار الثالث، فهو إبقاء الحال على ما هو عليه، ولكن ذلك يشمل “الرد بكل الوسائل المتاحة” على أي محاولة من الصدر أو حلفائه لإجراء تغييرٍ في الحكومة أو تعديلٍ تشريعي من شأنه المس بميزان القوى الحالي”.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

أضف تعليقـك