العراق اليوم

التخطيط تكشف عن معالم خطة جديدة لخفض الفقر تمتد لـ (5) سنوات

مصدر الخبر / وكالة الاولى نيوز

أعلنت وزارة التخطيط، اليوم السبت، التحرك لتنفيذ أكبر عملية مسح اقتصادي واجتماعي في العراق، وفيما أكدت أن ذلك مرتبط بإطلاق استراتيجيتها الجديدة لمكافحة الفقر والتي تمتد لخمس سنوات موضحةً معالمها، سلطت الضوء على مضامين خطة الإصلاح والتعافي التي بدأت العام الماضي وتنتهي في العام المقبل.

وقال المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي، للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز)، إن “العمل باستراتيجية خفض الفقر في العراق للمدة من 2018 الى 2022 ما زال مستمراً”، مبينا أن “الخطة تعرضت لانحراف بعد الاحداث والتداعيات التي شهدها العراق في عام 2020، نتيجة جائحة كورونا وما رافقها من انخفاض في اسعار النفط والانعكاسات السلبية التي أحدثها هذان الأمران”.

وأضاف، أن “الوزارة أطلقت بموازاة ذلك خطة قصيرة تمتد من سنة 2021 الى 2023 تحت مسمى خطة الاصلاح والتعافي من جائحة كورونا بثلاثة محاور رئيسة”، مبينا أن “المحور الاول تعلق بتطوير الجانب ودعم القطاع الخاص وتشجيع الاستثمار في العراق”.

وأشار إلى، أن “المحور الثاني يتعلق بالجانب الاجتماعي المرتبط بالفقراء والذي يتضمن سياسات في مجال تحسين مستوى الصحة والتعليم وشبكة الاجتماعية، بالاضافة الى اعادة النازحين وتحقيق التماسك الاجتماعي”، موضحا أن “المحور الثالث هو المكاني الذي يعنى بمعالجة الفجوات التنموية الموجودة في المحافظات وفقا للخريطة التي وضعتها وزارة التخطيط بهذا المجال”.

وتابع، أن “المحور المكاني يعنى بالخدمات الاساسية في مجال الكهرباء، والماء، والنقل وغيرها من المجالات ذات الصلة بقضية الخدمات العامة وفجوات التنمية”.

وأعلن “استعداد الوزارة لاطلاق استراتيجية جديدة لخفض الفقر في البلاد تمتد بين أعوام 2022-2027 وكمقدمات لهذه الاستراتيجية سنشرع بتنفيذ واحد من اوسع المسوح الميدانية وهو المسح الاقتصادي والاجتماعي للاسرة في العراق”.

وبين الهنداوي، أن “المسح سيؤشر مؤشرات جديدة للفقر بعدما شهده العراق من تطورات وتداعيات خلال السنوات الماضية”، لافتا الى أنه “بموجب نتائج المسح سنضع خطا جديدا للفقر، وكذلك سنتعرف على بؤر الفقر ومستوى حياة الفئات المشمولة”.

وأكد، أن “المسح سيتضمن اسئلة خاصة وتفاصيل مهمة عن واقع الحياة في مجال التعليم والصحة ومجال السكن والخدمات، وكيفية التخلص من النفايات، وما تمتلكه الاسرة من معدات في المنزل”، موضحا أن “نتائج المسح ستكون مدخلات مهمة لاستراتيجية خفض الفقر الثالثة في العراق”.

يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من هنا

أضف تعليقـك