العراق اليوم

أغاني السماء

مصدر الخبر / الصباح

  بغداد: وائل الملوك
  تصوير: رغيب اموري
 
عرض الاتحاد العام للإذاعيين والتلفزيونيين في مقره، الفيلم الوثائقي الكندي “أغاني السماء” للمخرج محمد عارف، يوم السبت الماضي، وسط حضور نخبة من الإعلاميين والفنانين الرواد ومحبي فن السينما من المختصين.
بعد الانتهاء من عرض الفيلم، تحدث كل من مدير الجلسة د. صباح مهدي الموسوي، ومدير مهرجان سومر السينمائي المخرج نزار الفدعم عن رؤيتهما لفيلم “أغاني السماء”. 
الفيلم الذي استغرق عرضه ساعة واحدة، قدم خلاله سرد تاريخي للموسيقى والإنشاد الصوفي لطائفة الكاكائية “الإخوانية” في شمال العراق أو اليارسانية “أهل الحق” كما يسمونهم في إيران. 
 وينتمي الفيلم إلى أفلام الاثنوغرافية التي تهتم بدراسة ثقافة معينة أو مجتمع بعينه للتعرف على السياق الاجتماعي والثقافي للمجموعات الإنسانية عبر التوثيق السمعي – البصري، واستطاع المخرج من خلال توظيف الطبيعة مع الموسيقى خلق مشاهد ذات تكوينات جمالية اتسمت بديناميكية حركة “الكاميرا” ونعومة القطع والانتقال، فضلاً عن القيمة المعرفية والثقافية والتاريخية عن الطائفة. 
كما جرت بعض المداخلات من قبل الحاضرين لطرح مجموعة من الأسئلة التي أجاب عنها مدير مهرجان سومر السينمائي والذي هو من قدم بالفيلم ليعرض في الاتحاد، علما أن الفيلم يعرض لأول مرة في العاصمة بغداد، وهو الثاني بعد عرضه في مهرجان دهوك
السينمائي.

يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من هنا

أضف تعليقـك