اخبار العراق الان

باسم خشان يهاجم التحالف الثلاثي: طعن المحكمة الاتحادية في خاصرتها

مصدر الخبر / وكالة العراق اليوم

بغداد- العراق اليوم:

هاجم النائب المستقل باسم خشان، اليوم الأحد، التحالف الثلاثي، متهما اياه بطعن المحكمة الاتحادية من خاصرتها.

وقال خشان، عبر “الفيسبوك”: “وفقا للمادة (111) من الدستور، النفظ والغاز ملك للشعب العراقي في كل الأقاليم والمحافظات، ورسم السياسة الخارحية الاقتصادية والتجارية الخارجية السيادية من اختصاصات الحكومة الاتحادية وفقا للمادة (110) من الدستور، والنفط والغاز من الثروات السيادية التي يقع تصديرها في قلب هذه السياسة، وهذا الاختصاص الحصري”، مبينا: “فليس للإقليم أو أية محافظة أن تتخذ قرارا بشأن تصديرها ولا أن تستغل وارداتها قبل أن تدخل في الخزينة العامة”.

وأكد: “وليس لمجلس النواب العراقي، ولا لمجلس النواب في الإقليم أن يسن قانونا يخرق النصوص الدستورية المذكورة آنفا، ولا مبادئ العدالة والتوزيع العادل لثروات الشعب، وليس لأي من هذين المجلسين أن يسن قانونا يتعارض مع المادة (112) من الدستور التي تلزم أن يتم توزيع واردات النفط بشكل منصف يتناسب مع التوزيع السكاني في جميع انحاء البلاد”.

وتابع: “لكننا في بلد العجائب والغرائب، في بلد تبدأ فيه التجاوزات على الدستور من المجالس التي تختص بتشريع القوانين ومراقبة تطبيقها تطبيقا عادلا”.

وأضاف: “ويبدو إن التحالف الثلاثي متفق على طعن المحكمة الاتحادية في خاصرتها لأنها أصدرت قرارا وضع عربة الدستور على سكتها التي تؤدي الى توزيع ثروات الشعب توزيعا عادلا لا يفرق بين ابنائه على أساس العرق أو الدين أو المذهب، ولا على أساس مسقط الرأس ومحل الإقامة”.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

أضف تعليقـك