العراق اليوم

بالارقام.. مصدر بالكهرباء يكشف لـ(نون) حجم الطاقة التي تحصل عليها كربلاء

مصدر الخبر / وكالة نون

كشف مصدر مطلع في كهرباء كربلاء، الثلاثاء، عن حجم الطاقة التي تحصل عليها المحافظة، فيما شدد على ضرورة مطالبة الحكومة المحلية من الحكومة المركزية بزيادة حجم الطاقة الواصلة الى المحافظة، لغرض الوصول الى استقرار نسبي في حجم الطاقة.

وقال المصدر في حديث لوكالة نون الخبرية، ان “حجم الطاقة الكهربائية التي تحصل عليها كربلاء الان من (600 – 650) ميغاواط، ومن ضمنها 150 ميغاواط مخصصة لخطوط الطوارئ”.

واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، ان “كربلاء بحاجة الى 900 ميغاواط على اقل تقدير لكي يحصل المواطن على 12 ساعة كهرباء خلال اليوم وبمعدل تزويد ساعتين مقابل ساعتين انقطاع”، مبيناً، ان “حجم الطاقة الواصلة الى المحافظة حالياً تمنح المواطن ساعة ونصف من الكهرباء مقابل ثلاث ساعات انقطاع، وقد تزداد ساعات الانقطاع احياناً بانخفاض حجم الطاقة الواصلة”.

واكد المصدر، على “ضرورة تحرك الحكومة المحلية في كربلاء نحو الحكومة المركزية ومطالبتها بزيادة حصة المحافة من الطاقة”.

وتعاني كربلاء منذ نحو اسبوع من ازمة حادة في الكهرباء، في ظل ارتفاع كبير لدرجات الحرارة التي اقتربت من 50 درجة مئوية في ذروة النهار.

وينتج العراق ما بين 19 و21 ألف ميغاواط من الطاقة الكهربائية، بينما الاحتياج الفعلي يتجاوز 30 ألفا، ما يؤدي إلى انقطاع متكرر للتيار وسط احتجاج من السكان.

 

ويجري العراق مباحثات مع دول عربية وتركيا لاستيراد الكهرباء منها، بعد أن كان يعتمد على إيران وحدها خلال السنوات الماضية عبر استيراد 1200 ميغاواط، وكذلك وقود الغاز لتغذية محطات الطاقة الكهربائية المحلية.

وأعلنت وزارة الكهرباء العراقية، في 1 حزيران الجاري، قيام الجانب الإيراني بتخفيض توريد الغاز إلى العراق مما تسبب بتقليص ساعات التجهيز بشكل كبير.

 

 

 

 

 

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

أضف تعليقـك