اخبار العراق الان

ائتلاف المالكي يكثف حراكه لاعلان الكتلة الاكبر وتشكيل الحكومة

مصدر الخبر / وكالة الاولى نيوز

اكد ائتلاف دولة القانون، أحد أهم قوى الإطار التنسيقي الجامع للقوى الشيعية، يوم الخميس، انهم بصدد تسريع إجراءات تشكيل الكتلة الاكبر بعد حسم تسمية بدلاء نواب الكتلة الصدرية المستقيلين من البرلمان.

واوضح النائب عن الائتلاف، داخل الحميدي، ان “جلسة مجلس النواب التي عقدت اليوم بحضور اكثر من 200 نائب شهدت تأدية اليمين الدستورية من قبل 64 نائباً جديداً (الخاسر الاكبر من قوائم الاحتياط) وتغيب قرابة تسعة آخرين لأسباب غير معلومة”.

وأشار إلى أن “الإطار التنسيقي سيسرع من حراكه لعقد اجتماعات مكثفة مع كل النواب ولاسيما البدلاء الذين يتحدر أغلبهم من ذات المكون (الشيعي) لتشكيل واعلان الكتلة الاكبر، الى جانب حسم التفاهمات مع بقية الأطراف السياسية للاتفاق على تشكيل الحكومة الجديدة”.

واضاف الحميدي “بعد ذلك سيتم البدء بتشريع القوانين التي تمس المواطن واهمها اقرار الموازنة العامة للعام الحالي، الى جانب ومنع الانتهاكات والخروق هنا وهناك، وايضا النهوض بالواقع الخدمي وغيرها من الملفات ذات الاهتمام المشترك”.

لى ذلك اكد مصدر نيابي،لـ(الاولى نيوز) ، ان “جلسة اختيار بديل عن النائب الاول لرئيس مجلس النواب لم تحدد بعد اذ لم يتم الاتفاق على البديل بعد، الى جانب انه لابد من الرجوع الى التيار الصدري في حال تم الاتفاق على تسمية بديل، للحصول على مباركة التيار الصدري وقبوله كونه منصبا مهما في المؤسسة التشريعية”.

وعقد مجلس النواب العراقي، اليوم الخميس، جلسة استثنائية لاداء اليمين الدستورية للنواب الجدد البدلاء عن نواب الكتلة الصدرية المستقيلين، وأدى اليمين 64 نائبا من البدلاء من أصل 73 نائبا، حيث لم يحضر 9 نواب الى الجلسة.

يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من هنا

أضف تعليقـك