اخبار العراق الان

بالأرقام.. التخطيط تتحدث عن تكلفة مشاريع ستنفذ في بغداد

مصدر الخبر / وكالة العراق اليوم

بغداد- العراق اليوم:

تحدثت وزارة التخطيط، عن تكلفة مشاريع ستنفذ في بغداد.

وقال المتحدث باسم الوزارة، عبد الزهرة الهنداوي إن “كافة المشاريع التي تنفذ من قبل مؤسسات الدولة يجبان تكون حاصلة على مصادقة وموافقة من قبل وزارة التخطيط”.

واضاف الهنداوي، انه “فيما يتعلق بتطوير محافظة بغداد هناك مجموعة من المشاريع التي ادرجت ضمن الخطط السنوية لتطوير العاصمةبغداد”.

وتابع: “ومن اهم هذه المشاريع هو مشروع الطريق الحلقي الذي يحيط بالعاصمة بغداد بطول 96 كيلو متر، وادرج المشروع كتصاميمومخططات وخرائط ضمن موازنة الاعمار والاسكان للعام 2021 ومن المؤمل ان يبدأ العمل به بعد ادراجه في الموازنة الاستثمارية للعام2022، وخاصة انه لم يتم اقرار الموازنه العامة”.

وتابع الهنداوي ان “هناك مشروعا اخر ادرج ضمن موازنة 2021 هو مشروع قطار بغداد المعلق بكلفة تخمينية مقدارها 4 تريليون و 283 مليار دينار عراقي بتخطيط سنوي مقداره 50 مليار دينار ، حيث وضعت وزارة التخطيط لهذا المشروع مجموعة من المقترحات اللازمةلتنفيذه”.

واكمل المتحدث الرسمي، ان “المشروع سينفذ اما من خلال الموازنة الاستثمارية او ان يمول بقرض فرنسي كوري او يمول من خلالمخرجات الاتفاق العراقي الصيني”.

واشار الى ان “هناك مشاريع اخرى يجري العمل بها في الوقت الحالي منها، تأهيل مداخل العاصمة بغداد فهناك 5 او 6 مداخل يجريالعمل بها الان لما تحمله من اهمية كبيره لفك الاختناقات المرورية من خلال تسهيل عملية الدخول والخروج من والى بغداد”.

ولفت إلى، “ربط طرق اخرى منها طريق الدورة السريع وطريق حلة – كربلاء ايضا العمل به مستمر وسيتم اكماله خلال الاشهر القليلةالمقبل”.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

أضف تعليقـك