منوعات

مفاجأة.. شحن بطاريات السيارات الكهربائية 98% في أقل من 10 دقائق

مصدر الخبر / قناة التغيير

عندما يتعلق الأمر بالسيارات الكهربائية فإن الشاغل الرئيسي هو مقدار كل شحنة ووقت الشحن. الآن يبدو أن هناك حلًا؛ حيث أعلنت شركة Enovix الأمريكية، المصنعة لبطاريات الليثيوم أيون ثلاثية الأبعاد من السيليكون، عن أنها أثبتت قدرة خلايا اختبار السيارة الكهربائية التي تبلغ 0.27 أمبير في الساعة على الشحن من 0-80 بالمائة من حالة الشحن خلال 5.2 دقيقة فقط وحققت أكثر من 98 سعة الشحن في المائة خلال أقل من 10 دقائق.

وقال “هارولد روست”؛ المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة Enovix، إن الوصول إلى الشحن السريع يمكن أن يؤدي إلى تسريع التبني الجماعي للسيارات الكهربائية.

وأضاف “روست”: “يسعى مصنعو السيارات الكهربائية للحصول على بطاريات تدعم مدى أطول، بينما يعمل القطاعان العام والخاص على زيادة وصول سائق السيارات الكهربائية إلى أجهزة الشحن السريعة. نحن فخورون بدعم هذه الأهداف للمساعدة في إمداد صناعة السيارات بالكهرباء وإثبات أن بطارياتنا هي خيار مثير لتشغيل المركبات الكهربائية طويلة المدى وسريعة الشحن”.

وأوضح “أشوك لاهيري”؛ الشريك المؤسس والمدير التنفيذي للتكنولوجيا في Enovix: “إن تصميمنا الفريد لا يتيح بطارية تشحن في أقل من 10 دقائق فحسب، بل تحافظ أيضًا على دورة حياة عالية. كما يمكننا تحسين أداء البطارية اليوم باستخدام نفس الكيميائيات، ولكن الأهم من ذلك يمكننا تسريع خارطة طريق الصناعة”.

يذكر أن بطاريات الليثيوم أيون السليكونية الخاصة بالشركة تحتوي على بنية ونظام قيد جديد ثلاثي الأبعاد. كما تحتوي خلايا السيليكون على أنود سيليكون نشط بنسبة 100 في المائة، والذي يمكنه نظريًا تخزين أكثر من ضعف كمية الليثيوم مثل أنود الجرافيت المستخدم في جميع بطاريات Li-ion تقريبًا.

وتزيد بنية الخلية ثلاثية الأبعاد المملوكة لشركة Enovix من كثافة الطاقة وتحافظ على دورة حياة عالية.

والجدير بالذكر أن الهدف الأولي لشركة Enovix كان تزويد مصممي الأجهزة المحمولة الرائدة في فئتها ببطاريات عالية الطاقة لإنشاء منتجات محمولة أكثر ابتكارًا وفعالية. وتعمل Enovix أيضًا على تطوير تقنية الخلايا ثلاثية الأبعاد وعملية الإنتاج للمركبة الكهربائية وأسواق تخزين الطاقة؛ للمساعدة في تمكين الاستخدام الواسع للطاقة المتجددة.

يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من هنا

أضف تعليقـك