العراق اليوم

الأنواء: الغبار سيستمر

مصدر الخبر / الصباح

 بغداد : بتول الحسني
 
أفادت الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي أن شهري تموز وآب المقبلين ستكون درجات الحرارة فيهما مطابقة من حيث الارتفاع للسنوات السابقة، مع استمرار موجات الغبار نتيجة تأثر البلاد بالمنخفض الحراري الموسمي القادم من الأراضي الهندية.
وقال مدير إعلام الهيئة عامر الجابري في تصريح لـ” الصباح”: إن قلة الأمطار والتصحر وعدم وجود الحزام الأخضر وجفاف الأنهار اسهمت بعملية استمرار ارتفاع درجات الحرارة في البلاد، علماً أن  العراق حالياً يتأثر بالمنخفض الحراري الموسمي القادم من الأراضي الهندية، والذي أسهم في ارتفاع درجات الحرارة، فضلاً عن مروره بشبه الجزيرة العربية قبل دخوله للعراق واكتسابه الصفات التي تحملها المنطقة من حرارة وغبار ورمال، لذلك يكون تأثره مباشراً على الأجواء العراقية”. وأضاف أن “هذا المنخفض بدأ تأثيره في البلاد منذ نهاية شهر آيار الماضي من خلال ارتفاع درجات الحرارة وسيستمر حتى شهري تموز وآب المقبلين”، لافتاً إلى أن “شهر تموز المقبل ستكون درجات الحرارة فيه متذبذبة ما بين انخفاض وارتفاع كما في شهري آيار وحزيران”. 
وتوقع أن “تستمر درجات الحرارة نهاية الأسبوع الجاري بالارتفاع مع استمرار تصاعد موجات الغبار العالق أو الخفيف مما لا يؤثر في حركة الحياة اليومية للمواطنين.
وبين مدير إعلام الهيئة أن “ما يثار حول موجة “جمرة القيظ” وارتفاع درجات الحرارة  هو أمر طبيعي بالنسبة للأجواء العراقية إذ أنه من المتعارف عليه في شهري تموز وأب تسجل فيه ارتفاع كبير بدرجات الحرارة، إلا أن معدلاتها تظل مطابقة للسنوات الماضية، لاسيما  في المحافظات الجنوبية التي كانت خلال تلك السنوات تصل درجات الحرارة فيها إلى 53 درجة”.

يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من هنا

أضف تعليقـك