اخبار العراق الان عاجل

الأمم المتحدة تعلن مقتل وإصابة 234 شخصاً في هايتي

مصدر الخبر / قناة السومرية

أعلنت الأمم المتحدة أن حروب العصابات في الأحياء الفقيرة لبور أو برنس عاصمة هايتي، أدت الى مقتل وإصابة ما لا يقل عن 234 شخصا بين 8 و12 يونيو.

وتزامنت أعمال العنف وإراقة الدماء في هايتي مع ارتفاع الأسعار والنقص في الوقود، الأمر الذي عجّل في تدهور الوضع الأمني، وتقول وكالات الإغاثة إنه من المستحيل الوصول إلى العديد من المناطق بسبب الظروف الخطيرة.

وقال موموزا موهيندو رئيس البعثة المحلية لمنظمة أطباء بلا حدود بحسب وكالة “فرانس برس” إن منظمته أجرت عمليات جراحية بمعدل 15 مريضا يوميا خلال تصاعد العنف، مضيفا “كانت ساحة معركة حقيقية، من المستحيل تقدير عدد القتلى”.

وشهد حي “سيتي سولاي” اشتباكات بين عصابتين متناحرتين عجزت شرطة العاصمة التي تفتقر إلى العديد من التجهيزات عن وقفه، ما تسبب بمحاصرة السكان الذين لم يتمكنوا من الخروج من منازلهم حتى للحصول على الطعام.

وأودى الرصاص الطائش بكثيرين في الحي المكتظ الذي يعيش أبناؤه في منازل هشة لم تكن كافية لحمايتهم، كما لم تتمكن سيارات الإسعاف من الوصول إلى المصابين.

وقال جيريمي لورانس المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان إن “معظم الضحايا لم يكونوا متورطين بشكل مباشر مع العصابات، وتلقينا أيضا تقارير جديدة عن حصول عنف جنسي”.

وأضاف لورانس: “نشعر بقلق عميق حيال تفاقم العنف في بور أو برنس وتزايد انتهاكات حقوق الإنسان التي ترتكبها العصابات المسلحة ضد السكان المحليين”وفي وقت سابق هذا الأسبوع، وحض السلطات على “ضمان حماية جميع الحقوق ووضعها على رأس أولوياتها”.

 

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

أضف تعليقـك