اخبار العراق الان

كردستان تخفيض أجور الدراسة للتعليم الموازي والمسائي بنسبة 45%

مصدر الخبر / قناة دجلة

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة إقليم كردستان، آرام محمد، اليوم الأحد، تخفيض رسوم الدراسة في التعليم الموازي (نظام الباراليل) والدراسة المسائية بنسبة 45% من أجل مساعدة الطلاب وذويهم خلال الأعوام الثلاثة الماضية، مشيراً إلى توفير الدعم المالي الشهري للطلاب بمبلغ إجمالي وصل إلى 7 مليارات و250 مليون دينار بإسناد من رئاسة مجلس الوزراء.

وقال محمد في كلمة بمناسبة مرور ثلاثة أعوام على مباشرة حكومة الإقليم مهامها إنه خلال الفترة الماضية تم تغيير 12 رئيس جامعة من أصل 14 رئيس جامعة، إضافة إلى تغيير نحو 60 عميد كلية، مشيراً إلى إتاحة الفرصة للنساء من أجل القيادة الأكاديمية والمشاركة في إدارة المؤسسات التعليمية العليا، حيث تترأس النساء حالياً ثلاث جامعات مع توفير فرص عادلة للمرأة الكوردستانية في مجال تولي عمادة الكليات.

ولفت إلى تخفيض رسوم الدراسة في التعليم الموازي (نظام الباراليل) والدراسة المسائية بنسبة 45% من أجل مساعدة الطلاب وذويهم، بإجمالي مبالغ مالية في العملية تقدر بعشرات مليارات دينار.

كما تطرق إلى تخفيض أجور الدراسة في القطاع الخاص بنسبة 25% في السنة الأولى، وبنسب تراوحت بين 10% إلى 20% من أجور الكليات والمعاهد الأهلية في السنوات اللاحقة بحسب نتائج التسلسل الوطني.

الوزير شدد على توظيف الثلاثة الأوائل للسنوات (2015-2016) و (2016-2017) والذين يصل عددهم الكلي إلى نحو 3 آلاف خريج، رغم كل الأزمات والظروف.

وأوضح أنه تم الإعلان عن 6 آلاف مقعد للدراسات العليا، إلى جانب الوصول إلى استيعاب بنسبة 100% لقبول طلاب الإعدادية في الجامعات الحكومية للمرة الأولى عبر نظام “زانكولاين”.

وذكر الوزير أيضاً توفير مقاعد الدراسة المجانية لعائلات وأبناء الشهداء، إضافة إلى توفير مقاعد دراسية لجميع المتقدمين بطلبات التعليم من شنكال وكركوك وخانقين والمناطق الكوردستانية الواقعة خارج إدارة الإقليم، ناهيك عن أبناء اللاجئين السوريين.

 

كما أكد توفير الدعم المالي الشهري للطلاب بمبلغ إجمالي وصل إلى 7 مليارات و250 مليون دينار بإسناد من رئاسة مجلس الوزراء، مبيناً أيضاً الحصول على الدعم المالي لتنفيذ مشاريع الدراسات العليا عبر برامج الاتحاد الأوروبي وخاصة برنامجي إراسموس وإراسموس بلس، مثل مشروع “تايغر” في إطار برنامج إراسموس بلس بمساعدة الاتحاد الأوروبي الذي خصص له 3 ملايين يورو، وكذلك مشروع Apprais، الذي يهدف إلى تحديث نظام إدارة مؤسسات التعليم العالي والاهتمام بالخطط الاستراتيجية والذي يستمر لثلاث سنوات بكلفة مليون يورو.

آرام محمد، لفت إلى تقدم تصنيف عدد ملحوظ من جامعات كوردستان من الترتيب 15 ألف على مستوى الجامعات العالمية إلى أقل من 4 آلاف، مبيناً أنه تم تخصيص مليار و500 مليون دينار لتعزيز البحوث العلمية ومساعدة الباحثين بدعم من رئاسة مجلس الوزراء.

وإلى جانب تأكيده مواصلة العملية التعليمية خلال ذروة تفشي جائحة كورونا، تطرق إلى الجانب الإداري بتدقيق سجل 25375 موظفاً من أصل 31332 موظفاً، وسحب 299 درجة زائدة وإلغاء 164 راتباً.

يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من هنا

أضف تعليقـك