العراق اليوم

بسبب الوضع المأساوي لسكان الاهوار في الجنوب : نائب عن ميسان يطالب يونامي للضغط على تركيا (وثيقة)

مصدر الخبر / وكالة نون

بعث عضو مجلس النواب العراقي عن محافظة ميسان الدكتور رائد المالكي ، الاحد ١٧ تموز ٢٠٢٢ ، رسالة الى رئيس بعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق ( يونامي) شرح فيها وضع اهوار جنوب العراق وحالة السكان .

وبين النائب المالكي ؛ بانه شرح في الرسالة صورة الوضع المأساوي لسكان جنوب العراق وخاصة مناطق الاهوار في محافظتي ميسان والناصرية بسبب نقص وانقطاع المياه بفعل تأثيرات التغير المناخي وسياسة الحكومة التركية القائمة على بناء مزيد من السدود على نهري دجلة والفرات وعدم الالتزام بتزويد العراق بحصة عادلة من المياه .

وشدد ” على ان جفاف مياه هور الحويزة الذي يعتبر احد المعالم التراثية في العراق وقد وضع في ١٧ تموز / يوليو لسنة ٢٠١٦ على لائحة التراث العالمي ، سبب هلاك الثروة الحيوانية والتاثير بشكل كبير على نمط حياة السكان في تلك المناطق .

وحذر المالكي ” من استمرار الوضع بهذا الشكل ، موضحا ، بان موجة نزوح وهجرة كبيرة ستشهدها تلك المناطق وسيكون لذلك تداعيات خطيرة . ودعا النائب المالكي: رئيس البعثة للاهتمام بالموضوع ، والوقوف الى جانب الحكومة العراقية في الضغط على تركيا للاستجابة لطلبات العراق المشروعة ، مطالباً، توجيه الوكالات الدولية والمنظمات الانسانية لزيارة تلك المناطق وتنفيذ نشاطات مساعدة للسكان وللحكومات المحلية فضلا عن زيارة محافظة ميسان والاطلاع بشكل مباشر على الوضع فيها.

 

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

أضف تعليقـك