العراق اليوم

الصحة: العراق يتصدر العالم بحوادث الطرق

بغداد- واع- حسن الفواز 
أكدت وزارة الصحة، اليوم الثلاثاء، أن العراق يتصدر دول العالم بعدد حوادث الطرق اليومية، فيما أشارت إلى أن عدد المتوفين كمعدل يومي وصل إلى 13 شخصاً خلال عام 2021. 
وقال مدير دائرة العمليات والخدمات الطبية الطارئة في الوزارة فاضل الربيعي، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن “العراق في صدارة الدول عالميا في حوادث الطرق، اذ بلغ عدد حالات الوفاة لعام 2021 (4863) شخصا والعاصمة بغداد في صدارة المحافظات وتليها محافظة بابل”. 
وأضاف، أن “محافظة ذي قار في صدارة المحافظات من حيث الاصابات غير المميتة وتليها محافظة ديالى”، مبينا أن “التقرير النهائي لعام 2021 يؤكد أن إصابات الطرق تمثل السبب الرئيس حيث تمثل نسبتها 39.7% من الاصابات المميتة و42.6 % من الاصابات غير المميتة”. 
وأشار إلى أن “التقرير يبين أن مستخدمي السيارات والمشاة يمثلون النسبة الاعلى من الاصابات المميتة يليهم مستخدمو الدراجات النارية”. 
وتابع الربيعي، أن “معظم حوادث الطرق هي نتيجة السرعة المفرطة واستخدام الموبايل، مشددا على ضرورة تفعيل نظام الغرامات ومعاقبة من لم يرتد حزام الامان في الطرق الخارجية”. 
ولفت إلى أن “الطرق الخارجية تحتاج الى تأهيل وإزالة المطبات، والعمل بالميزان لقياس احمال السيارات الكبيرة، فضلا عن توفير حواجز لمنع عبور الحيوانات السائبة مع أهمية نصب العلامات الارشادية ونصب الكاميرات الحرارية للحد من الحوادث”.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من وكالة الانباء العراقية

أضف تعليقـك