اخبار العراق الان

تنازل وتسوية.. ثلاثة مقترحات على طاولة الديمقراطي والاتحاد لحسم رئاسة الجمهورية

مصدر الخبر / وكالة الاولى نيوز

كشف الحزب الديمقراطي الكردستاني، اليوم الثلاثاء، عن وجود 3 مقترحات لحسم تسمية المرشح لرئاسة الجمهورية تم تبادلها مع الاتحاد الوطني الكردستاني، فيما أكد وجود بوادر لحل الأزمة بعد لقاءين عقدهما رئيس الاتحاد بافل طالباني مع فؤاد حسين يوم أمس وزعيم الديمقراطي مسعود بارزاني اليوم.

وقال النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني جياي تيمور في حديث متلفز وتابعته(الاولى نيوز)، إن “هناك بوادر لحلحة الازمة والتوصل إلى اتفاق بتسمية مرشح كردي لرئاسة الجمهورية”.

وأضاف، أن “رئيس الوفد الديمقراطي المفاوض فؤاد حسين زار أمس رئيس حزب الاتحاد الوطني بافل طالباني وجرى نقاش حول الموضوع واليوم زار طالباني الرئيس مسعود بارزاني وجرت مناقشات للخروج بمرشح واحد متفق عليه بين الحزبين للمنصب”.

وتابع أن “هناك 3 طروحات ومقترحات أحدها قدمه الاتحاد بأن يتنازل عن جميع المناصب السيادية في الحكومة الاتحادية المقبلة مقابل تولي مرشحه برهم صالح المنصب لولاية ثانية وبالمقابل الديمقراطي طرح ذات الفكرة بأن يتنازل هو أيضاً عن المناصب مقابل منصب الرئيس”.

وأضاف، أن “الطرح الثالث تضمن طلب الديمقراطي تنازل برهم صالح عن الترشيح مقابل تقديم الحزبين مرشح تسوية كردي للمنصب من المستقلين وهناك عدة أسماء”.

وأِشار إلى أنه “لم تحسم حتى الآن تسمية مرشح متفق عليه ويجب على الإطار التنسيقي أن ينتظر ومتفائلون بالتوصل إلى اتفاق”.

يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من هنا

أضف تعليقـك