اخبار العالم

الاتحاد الإفريقي “يُشيد” بالاتفاق بين روسيا وأوكرانيا حول استئناف تصدير الحبوب

مصدر الخبر / قناة التغيير

أشاد الاتحاد الإفريقي السبت بالاتفاق الموقّع بين روسيا واوكرانيا لاستئناف تصدير الحبوب، باعتباره “تطوّرا مرحّبا به” بالنسبة للقارة التي تواجه خطر المجاعة المتزايد.

وأشار الاتحاد الإفريقي في بيان إلى أن هذا الاتفاق جاء “رداً” على الزيارة التي قام بها رئيس الاتحاد الرئيس السنغالي ماكي سال ورئيس مفوضية الاتحاد موسى فقي  في حزيران/يونيو إلى موسكو حيث شدّدا خلال لقائهما الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على “ضرورة عودة تصدير الحبوب من أوكرانيا وروسيا إلى الأسواق العالمية”.

وأضاف البيان “يجدّد الاتحاد الإفريقي دعوته إلى اتفاق فوري لوقف إطلاق النار والبدء بمفاوضات سياسية جديدة برعاية الأمم المتحدة من أجل السلام والاستقرار العالميين”.

أدّى غزو روسيا لأوكرانيا، وهما دولتان توفّران معاً 30 في المئة من صادرات القمح العالمية، إلى ارتفاع أسعار الحبوب والزيوت، فضلاً عن الأسمدة.

وأعلنت الأمم المتحدة أنها تخشى “إعصار مجاعات” خصوصاً في الدول الإفريقية التي تستورد أكثر من نصف قمحها من أوكرانيا أو روسيا.

ويأتي ذلك فيما يواجه القرن الإفريقي (كينيا وإثيوبيا والصومال وجيبوتي) أسوأ موجة جفاف منذ 40 عاماً، أغرقت 18 مليون شخص على الأقل في الجوع.

ينص الاتفاق الموقع الجمعة في اسطنبول بين روسيا وأوكرانيا، على إنشاء “ممرات آمنة” للسماح بمرور السفن التجارية في البحر الأسود والتي تتعهّد موسكو وكييف “بعدم مهاجمتها”، وفقاً لمسؤول في الأمم المتحدة.

يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من هنا

أضف تعليقـك