اخبار العراق الان

الطاقة النيابية تكشف حاجة  العراق من الكهرباء سنويًا

مصدر الخبر / بغداد اليوم

بغداد اليوم- بغداد

كشف عضو لجنة الكهرباء والطاقة عدنان الجابري، اليوم الاحد، عن حاجة العراق الى زيادة 1000 ميكاواط من الكهرباء سنويًا.

وقال الجابري في تصريح لـ (بغداد اليوم)، إنه “نتيجة للنمو السكاني والتطور العمراني الذي يشهده العراق فإن معدل حاجة البلاد للطاقة تزداد سنويًا لتصل الى 1000 ميكاواط من الكهرباء للوصول الى تغطية الحاجة الفعلية من الطاقة“.

وأضاف انه “حتى في حالة وصول العراق الى الاكتفاء من الطاقة في هذا العام فإن العام المقبل يتوجب زيادة 1000 ميكاواط”، مبيناً أن “هذا الامر يتطلب العمل على تنويع مصادر الحصول على الطاقة“.

وتابع الجابري انه “من الافضل ان تتجه الحكومة العراقية لإنشاء محطات توليد الطاقة داخل العراق بدلا من الاعتماد على دول الجوار بتجهيز كميات من الطاقة لاتسد جزء كبير من الحاجة الكلية”.

ويمثل ملف الطاقة الكهربائية إحدى أبرز المشكلات الخدمية التي يعاني منها العراقيون منذ عام 2003، رغم إنفاق الحكومات المتعاقبة أكثر من 41 مليار دولار على القطاع في السنوات الـ 18 الماضية، بينما تشهد البلاد انقطاعات طويلة في التيار خلال الصيف، إذ يصل معدل تجهيز الطاقة في بعض المناطق إلى ساعة واحدة باليوم.

وتزداد أزمة الكهرباء، مع دخول إيران على خط الأزمة، إذ عملت في أوقات سابقة على تخفيض الكميات التي يجرى تصديرها، آخرها في آب الماضي، إذ قلصت الكميات الموردة إلى العراق من 50 مليون قدم مكعب يومياً إلى 8.5 ملايين قدم مكعب.

وبررت إيران هذه الخطوة بوجود ديون بذمة العراق تقدر بنحو 1.6 مليار دولار، بينما جرى التوصل إلى تفاهم بعدها، لتعاود إيران ضخ الغاز بكمياته السابقة.

وفي نيسان الماضي، زار وزير الكهرباء العراقي إيران، وجرى خلال ذلك تحديد كميات الغاز المطلوبة والاتفاق على ضرورة الالتزام بالعقد الموقع من قبل الجانبين.

يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من هنا

أضف تعليقـك