العراق اليوم

وزير الثقافة يوجه بتأهيل بيت الشاوي في بغداد

مصدر الخبر / وكالة الاولى نيوز

وجّه وزير الثقافة حسن ناظم، اليوم الأحد، بتأهيل بيت الشاوي في بغداد، فيما أشار إلى أن الوزارة ماضية في تفعيل النشاط الموسيقي.

وقالت وزارة الثقافة في بيان تلقته (الاولى نيوز)، إن “وزير الثقافة والسياحة والآثار حسن ناظم التقى، اليوم الأحد، في مكتبه الرسمي بمقر الوزارة مدير المجمع العربي للموسيقى التابع لجامعة الدول العربية هشام شرف، وممثل العراق في المجلس التنفيذي في المجمع العربي للموسيقى حبيب ظاهر العباس، بحضور المدير العام لدائرة الفنون الموسيقية الموسيقار علاء مجيد”.

وأكد ناظم أنه “بعد استكمال الهيكلية الإدارية وإجراءات الإصلاح، ومكافحة الفساد نتجه الآن نحو تأسيس مشاريع ثقافية كبرى من بينها تشييد مسرح ومتحف ومركز للفنون فضلاً عن دعم الفنون، وتهيئة الأجواء المناسبة لذلك”، موجها باتخاذ الإجراءات المناسبة لتهيئة بيت الشاوي التراثي وتأهيله ليكون مقراً للمجمع العربي للموسيقى بعد إخلاء محتوياته وترميمه والتنسيق مع الجهات المانحة بهذا الشأن”.

وأشار الوزير إلى أنَّ “الوزارة ماضية في تفعيل النشاط الموسيقي، وأن يبقى مقر المجمع العربي للموسيقى في بغداد ليستعيد العراق دوره الريادي في مجال الموسيقى”. 

وقدم مدير المجمع هشام شرف شرحاً عن طبيعه عمل المجمع العربي للموسيقى منذ تأسيسه في بغداد سنة 1975، مؤكداً مكانة العراق الرائدة في الفنون الموسيقية.

وأجرى وزير الثقافة جولة في بيت الشاوي التراثي الذي اُعتمد مقراً للمجمع العربي للموسيقى واطلع على محتوياته ومتطلبات تأهيله بما يليق بمكانة المجمع، موعزا “باتخاذ الإجراءات اللازمة ليكون مركزاً فنياً عربياً مرموقا تحتضنه العاصمة بغداد”.

الجدير بالذكر أنَّ المجمع العربي للموسيقى التابع لجامعة الدول العربية أسس سنة 1975 في بغداد، وكان للموسيقار الراحل منير بشير دور رئيس في هذا التأسيس، ويضم مركز أبحاث ودراسات، وتوقع فيه مذكرات تفاهم.

يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من هنا

أضف تعليقـك