اخبار العراق الان عاجل

اوروبا تدعو ايران لتقديم طلبات واقعية بشأن الملف النووي

مصدر الخبر / قناة السومرية

السومرية نيوز – دوليات
أكدت فرنسا وبريطانيا وألمانيا، اليوم الجمعة، انه على طهران “عدم التقدم بطلبات غير واقعية” في المباحثات الهادفة لإحياء اتفاق 2015.

ودعت الدول الأوروبية الثلاث الأطراف في الاتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني في بيان مشترك، طهران إلى “عدم التقدم بطلبات غير واقعية خارج إطار خطة العمل الشاملة المشتركة، بما يشمل مسائل الضمانات للوكالة الدولية للطاقة الذرية”، وذلك في إشارة إلى مطلب إيراني بإغلاق ملف تحقيق للوكالة الأممية يتعلق باكتشاف آثار ليورانيوم مخصّب في ثلاثة مواقع لم يصرّح سابقا أنها شهدت أنشطة نووية”.

واضاف: “النص على الطاولة ولن تكون هناك إعادة فتح للمفاوضات، يجب على إيران الآن اتخاذ قرار بإبرام الاتفاق، طالما أن ذلك لا يزال ممكناً”.

وأشار البيان إلى أن “المناقشات في فيينا تبحث مقترح وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل لاستئناف المفاوضات مع إيران”.

جاء ذلك، بعدما استؤنفت المحادثات غير المباشرة بين طهران وواشنطن في فيينا أمس الخميس بعد تعليقها في مارس الماضي، باجتماع بين كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين ومنسق الاتحاد الأوروبي، إنريكي مورا.

ويقضي العرض المقترح بموافقة إيران على ضوابط صارمة على قطاعها النووي، الذي تؤكد أنه لأغراض مدنية فقط لكن يشتبه في أنه يخفي برنامجاً عسكرياً سرياً.

في المقابل تحصل إيران على رفع تدريجي لعقوبات اقتصادية خانقة.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

أضف تعليقـك