اخبار العراق الان

13 طريقة تساعدك على النوم أثناء موجات الحرّ الشديد

مصدر الخبر / وكالة العراق اليوم

بغداد- العراق اليوم:

مع موجات الحرّ الشديد التي تضرب معظم دول العالم هذه الفترة من السنة، ولا سيما أوروبا، التي تجاوزت درجات الحرارة القصوى 38 درجة مئوية، غالباً ما ننسى الاهتمام بتفاصيل النوم، فقلّما نحصل على ليلةٍ مريحة وهانئة.

وموجة الحرّ الشديد تأتي في الصيف، عندما تصل درجات الحرارة إلى أقصاها، أو تتجاوزها لثلاثة أيام متتالية على الأقل.. وهو ما يؤدي إلى احتباس الحرارة، حتى في الليل، ما يجعل نومنا غير مريح، لاسيما من دون مروحة أو مُكيّف هواء.

وللتغيرّات المناخية تأثيرٌ مباشرٌ على جودة حياتنا اليومية؛ فهي مسؤولة عن تداعي مدة النوم وجودته التي نحصل عليها كل ليلة، ما قد يؤثر جذرياً في صحتنا العامة على المدى البعيد.

وكقاعدة عامة، فإن درجة الحرارة المثالية لغرفة النوم يجب أن تتراوح بين 16 و19 درجة مئوية، كما يجب أن تكون مظلمة وهادئة من أجل الحصول على نومٍ مُريح، وفقاً لموقع Healthline.

وبحسب خبيرة النوم في مستشفى Nightingale البريطاني، الدكتورة نيرينا راملاخان، فإن الرأس البارد والجسم الدافئ هما الخلطة المثالية. وتقول في هذا الإطار: “يجب أن يكون هناك اختلاف جزئي في درجة الحرارة بين أجسامنا وأدمغتنا حتى ننام جيداً، جسمٌ دافئ ورأسٌ بارد”.

إليك 13 طريقة لـ النوم في موجات الحر:

1- على عكس الاعتقاد الشائع، يتعيَّن علينا إبقاء النوافذ والستائر مغلقة خلال فترة النهار، للحفاظ على برودة المنزل. فكلما دخلت أشعة الشمس ولهيبها، أصبح منزلك حاراً.

2- اشرب الماء بانتظام خلال النهار، لكن ليس كثيراً في الليل. فحوالي نصف لتر ماء قبل النوم كافٍ، للحفاظ على رطوبة جسمك، ومنعك من الاستيقاظ ليلاً والذهاب إلى الحمام.

3- احرص على الاستحمام كل مساءً بماءٍ فاتر، من أجل مساعدة جسمك على خفض درجة حرارته قبل النوم.

4- ضع صينية مليئة بالثلج أمام المروحة، فذلك يساعد في تبريد هواء الغرفة.

5- استخدم ملابس نوم قطنية، وملاءات سرير رقيقة ومصنوعة من القطن الخالص أيضاً. يُعتبر القطن المادة الأفضل لأطقم الفراش.

6- ضع أغطية السرير في الثلاجة (الفريزر) لبضع دقائق قبل الذهاب إلى الفراش. نعم، كما سمعت. ووفقاً لموقع Real Homes، في حال لم تكن لديك مساحة كافية في الثلاجة، يُمكنك الاكتفاء بوضع غطاء الوسادة أو ملابس النوم.

7- رطِّب جسمك قبل نومك بجل الصبار الطبيعي، (الألوفيرا)، ويمكنك حفظ ورقة الصبار على نحوٍ مثالي في الثلاجة واستعمالها كلّما لزم الأمر. كما يمكنك استخدام أي مرطبٍ يحتوي على الألوفيرا موجود في السوق.

8- ارتدِ جوارب باردة مبللة، أو حتى قميصاً رطباً، عند النوم.

9- ضع زجاجة مياه مثلجة على نقاط التبريد في جسمك: الركبتين، والكاحلين، والمعصمين، والرقبة، والمرفقين. يمكنك أيضاً ملء زجاجة بالماء الفاتر، وتجميدها، ومن ثم أخذها معك إلى الفراش.

10- ضع قطعة قماش مُبلَّلة في الثلاجة لمدة ساعة أو أكثر، قبل الذهاب إلى الفراش، ثم ضعها على جبهتك وأنت تحاول أن تنام.

11- املأ زجاجة عطر فارغة -أو أي زجاجة لها مرشّ- بالماء البارد وضعها بجانب سريرك. يمكنك أن ترشّ منها على وجهك، وخلف عنقك، وخلف ركبتيك، كلما شعرتَ برغبةٍ في تبريد نفسك.

12- تأكَّد من عدم تناول الكثير من البروتين قبل النوم، قد يزيد من سخونة جسمك عبر زيادة معدل الأيض، وفقاً لموقع Independant.

13- تناول طعاماً حاراً، لكن قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل. الطعام الحار قد يجعلك تتعرَّق، ما يساعد على تبريد الجسم عندما يحين وقت النوم.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

أضف تعليقـك