العراق اليوم

بابل توضح تفاصيل مشروع طريق الحلة الحولي وتقترب من إنجاز مدخلها مع الديوانية

مصدر الخبر / وكالة الاولى نيوز

أعلنت مديرية طرق وجسور بابل، اليوم الثلاثاء، المباشرة بإجراءات إنشاء الطريق الحولي لمدينة الحلة، وفيما أوضحت تفاصيله، أشارت إلى قرب إنجاز مدخل الحلة من جهة الديوانية وإكساء 157 طريقاً ريفياً.
وقال مدير طرق وجسور المحافظة حسين خضير للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز): إن “المديرية أنهت إعداد كشف وتصاميم المرحلة الأولى لمشروع الطريق الحولي لمدينة الحلة بقيمة تصل الى 160 مليار دينار ضمن ميزانية قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي والتنمية على أمل المصادقة عليه خلال الأيام القليلة القادمة”. 
وأضاف، أن “المرحلة الأولى للطريق الحولي تشمل تنفيذ 7 كم، وهو عبارة عن مسارين عرض الواحد 12 مترا ويضم جسرين الأول يقع على نهر الحلة والثاني على طريق حلة – كربلاء المقدسة”، مشيرا الى “اعداد كشف اخر عن قيمة استملاك التعارضات العائدة للمواطنين الذي بلغ 120 مليار دينار”.
وتابع أن “تنفيذ المشاريع يحتاج إلى آليات حديثة، ما دفع بمديرية الطرق لاعداد كشف بقيمة 5 مليارات دينار لشراء آليات متخصصة لتنفيذ مشاريع الطرق”، موضحا أن “من اهم الآليات التي تم التأكيد عليها هو جهاز تخطيط الطرق الحراري ليكون بديلا عن الجهاز الذي يعمل على الاصباغ الباردة لكون هذا النوع لا يصلح في الطرق الخارجية والسريعة”. 
وذكر أن “من اهم المشاريع التي يجري العمل بها خلال العام الحالي هو مشروع جسر عشتار الواقع على نهر الحلة، والذي وصلت نسبة الإنجاز فيه الى 30%”، لافتا الى أنه “تمت المباشرة بالعمل به خلال شهر نيسان من العام الماضي وبمدة 3 سنوات و80 يوما”.
وبين خضير أن “من المشاريع الجاري العمل فيها، تنفيذ مشروع بوابات مداخل المحافظة وبنسب إنجاز متفاوتة”، موضحا أن “بوابة الحلة – الديوانية هي الأعلى نسبة انجاز والتي شارفت على الانتهاء بنسبة انجاز بلغت 98%”.
وأكد “تنفيذ مشاريع اكساء الطرق الخارجية بمسافة 200 كم من ضمنها طريق الحلة – الديوانية بـ (100) كم مع توفير كافة مستلزمات الطرق الخارجية من تخطيط وعلامات مرورية، وما تبقى هي الطرق الرابطة مع محافظات بغداد وكربلاء المقدسة والنجف الاشرف”، مشيرا الى أن “المديرية أنجزت اكساء 157 طريقا ريفيا، حيث يصل طول الطريق من 2 كم إلى 5 كم، بعضها يقع ضمن خطة تنمية الأقاليم لديوان محافظة بابل والبعض الاخر ضمن صندوق اعمار المناطق المحررة والذي يشمل مناطق شمال بابل”.
وبشأن جسور المشاة، بين خضير، “اعداد كشف بتنفيذ مشروع ثلاثة جسور كهربائية للمشاة في ناحية ابي غرق التي تقع على طريق حلة – كربلاء المقدسة، وذلك بسبب حوادث الدهس التي شهدتها الناحية”، موضحا أن “قيمة الجسر الواحد وصلت لاكثر من 200 مليون دينار”.

يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من هنا

أضف تعليقـك