العراق اليوم

إجراءات فورية لمعالجة شحّ المياه في ناحية الوفاء بالرمادي

الأنبار – واع – احمد الدليمي 

حددت محافظة الأنبار، اليوم الأحد، أسباب شحِّ المياه في ناحية الوفاء غربي الرمادي، فيما أعلنت عن إجراءات فورية لتوفير المياه الى اهالي المحافظة.

وقال مدير ماء الصحراء الغربية احمد جبير صبار، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن “ناحية الوفاء تعتمد على مشروع إرواء الصحراء الغربية ولاتوجد أي مشكلة من ناحية المضخات أو السحب أو الدفع، إلا إن المشكلة الأساسية والرئيسة هي الكهرباء؛ كون الربط أصبح من بغداد، ومن بغداد الى حديثة، ومن حديثة الى محطة ابو طيبان”، مشيراً الى “وجود مشاكل في المحطة منها زيادة الحمل، فضلاً عن الأعمال الإرهابية التي حصلت على خط بيجي – حديثة”.

واضاف، أن “المحطة تحتاج لقل قدرة 400 فولت لتشغيل المضخات، في حين ان القدرة الحالية للمحطة تبلغ 320 فولت”، مبيناً، أن “المديرية تقوم بتشغيل المحطات، لكن المياه لاتصل بالصورة الصحيحة، ما يؤدي الى حدوث شحّ في مياه الشرب”.

وأشار، الى أن “قدرة المضخة تصل لنحو 540 كيلو واط، والمشروع بحاجة الى تشغيل 3 مضخات من اجل القضاء على ازمة شحّ مياه الشرب في المنطقة”.

من جانبه، أكد مدير ناحية الوفاء ناجي عابر سويدان، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، أن “عدد السكان المتضررين من انقطاع الماء في مناطق ناحية الوفاء نحو 30 الف نسمة وهي مناطق ابو طيبان والعگبة والسفرية والمناطق الواقعة على طول الخطب”.

واوضح، “تم اتخاذ تدابير بشأن مشروع ارواء الصحراء الغربية منها ربط محولة 33000. K v سعة 5 ميغاواط تعمل على فولتية منخفضة وتجهيزها بمنضومة حماية مع كامل ملحقاتها لتفادي الارتفاع المفاجئ بالفولتية”، لافتاً الى أن “العمل بها سينتهي خلال الأسبوع الحالي وستدخل للخدمة والقضاء على أي انخفاض مستقبلاً، فضلاً عن إدخال مشروع إرواء الصحراء الغربية على undp، إذ تمّ تخصيص مبلغ 3 ملايين دولار تقريباً لغرض استبدال المضخات الدافعة، واضافة غاطس للسحب مع الغاطسين الموجودين مسبقاً بالاضافة الى تجديد منظومات السيطرة”.

وتابع، “العمل على اعداد الكشوفات الخاصة بإنشاء مغذي جديد للطاقة الكهربائية خاص بالمشروع يتم ربطه مع مغذي كهرباء الوفاء الجديد ومن المؤمل، أن يدرج ضمن مشاريع 2022 للاستغناء عن المغذي القديم المتهالك والقادم من قضاء هيت”.

وبشأن انقطاع المياه عن ناحية الوفاء، أوضح سويدان، أن” العمل جارٍ على إكمال المخططات والتصاميم لمشروع جديد للماء خاص بناحية الوفاء وبطاقة 4 آلاف متر مكعب بالساعة وبكلفة عالية جداً حيث سيكون الضخ من موقع مشروع إرواء الصحراء الغربية والتصفية، وستكون في جبهة مركز الناحية”، متوقعاً “إنجاز العمل خلال الخمس سنوات المقبلة”.

ولفت، الى “اطلاق حملات متابعة ضد المتجاوزين على الأنبوب من المزارعين، وسنقوم بحملة أخرى بعد الانتهاء من العمل الجاري”.

وقال احد مواطني الناحية علي محمد عبد لوكالة الانباء العراقية (واع)، إن “الماء الصالح للشرب انقطع عن ناحية الوفاء غربي الرمادي لأكثر من شهرين رغم مناشدات المسؤولين عبر مواقع التواصل الاجتماعي لكن دونما جدوى”.

اما المواطن خلف حمادي شلال تحدث لوكالة الانباء العراقية (وع)، ان “المنطقة تعاني بشكل كبير من انقطاع المياه الصالحة للشرب حيث وصل سعر تنكر الماء الواحد الى 30 ألف دينار”.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من وكالة الانباء العراقية

أضف تعليقـك