العراق اليوم

محافظ كركوك يؤكد إعادة 85% من العوائل النازحة ويحصي مشاريع المدن المحررة

مصدر الخبر / وكالة الاولى نيوز

أحصى محافظ كركوك راكان سعيد الجبوري، اليوم الجمعة، عدد المشاريع المنجزة في المحافظة وخاصة في إطار جهود إعمار المدن المحررة، وفيما أشار إلى أن نسبة تقديم الخدمات فيها وصلت إلى 90%، أعلن إعادة 85% من العوائل النازحة.

وقال الجبوري، للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز)، إن ” نصف محافظة كركوك تعرضت الى احتلال عصابات داعش الإرهابية، وكانت آخر نقطة تم تحريرها في البلاد”، مبينا أن” مناطق واسعة في المحافظة تعرضت الى دمار شامل وكبير من قبل العصابات الإرهابية منها 138 قرية هدمت بالكامل فضلا عن هدم 16 ألف منزل إضافة الى مناطق أخرى”.

وأضاف، أن” المبالغ المخصصة لإعادة إعمار المناطق التي تعرضت للإرهاب والعمليات العسكرية ضمن حدود محافظة كركوك تمت بـ (3) طرق ممثلة بصندوق إعادة إعمار المناطق المتضررة من العمليات الإرهابية، وجهود المنظمات الدولية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، فضلا عن المبالغ المخصصة من قبل موازنة العامة الاتحادية للمحافظة سواء كان من تنمية الأقاليم والبترودولار”.

وأشار إلى أنه” لا يمكن وضع نسبة معينة حول ما تم إنجازه على صعيد جهود إعمار ا البنى التحتية بسبب الدمار الكبير الذي تعرضت له المحافظة”، لافتا الى ان” الحكومة المحلية في كركوك وفريقها التخطيطي قدمت عملا كبيرا لضمان إعادة النازحين وإعمار البنى التحتية للمناطق المحررة”.

ونوه الى أن” عمل الحكومة المحلية شمل مشاريع الماء والكهرباء وتعبيد طرق مدارس إعمار المراكز الصحية وتطهير وتنظيم قنوات الري ومشاريع الإرواء وغيرها من المشاريع الأخرى”.

وتابع الجبوري، أن” المحافظة وعلى الرغم من قلة التخصيصات المالية نجحت بإعادة بناء البنى التحتية ووفرت الخدمات لكافة مراكز الأقضية والنواحي المحررة والقرى بنسبة 90%”، وتمكنت من إعادة 85% من النازحين الى مناطق سكناهم”.

ولفت إلى أن ” مشاريع صندوق إعادة الإعمار قدمت أكثر من 90 مشروعا منذ 2017 الى 2021″، وأنجز على صعيد مشاريع إعادة الاستقرار منذ 2017 و لغاية الآن أكثر من 400 مشروع فيما أتم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أكثر من 70 مشروعا وأنجز معظم مشاريع المحافظة البالغ عددها 320 “.

يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من هنا

أضف تعليقـك