اخبار الاقتصاد

تقلبات السندات تثير مخاوف المستثمرين في «وول ستريت»

مصدر الخبر / قناة التغيير

يعتقد المستثمرون أن الارتباط بين الأسهم الأمريكية والسندات، أو ما يُعرف بـ«حلقة التغذية»، من المرجح أن يصبح عاملاً رئيسياً عندما يتعلق الأمر بتحديد ما إذا كانت التقلبات التي هزت الأسواق هذا العام ستستمر حتى الأشهر الأخيرة منه، ويرون أن الأسهم لن تشهد سلاماً ما لم تنحسر موجة تقلبات السندات.
وكانت هاتان الفئتان من الأصول قد شهدتا عمليات بيع كبيرة مع انتهاء الربع الثالث، وانخفض كلٌ من مؤشر «ستاندرد آند بورز» بنسبة 25% تقريباً منذ بداية العام ومؤشر بنك أوف أمريكا لسندات الخزانة «آي سي إي» بنسبة 13% تقريباً؛ ووفقاً لبنك أوف أمريكا ريسيرش فإن هذا الانخفاض الثنائي يُعد الأسوأ منذ عام 1938.
السندات تقود المشهد
ومع ذلك يقول العديد من المستثمرين إن السندات تقود المشهد، حيث يضرب ارتفاع عائداتها في تقييمات الأسهم في الوقت الذي يعيد فيه المشاركون في السوق معايرة محافظهم بسبب سياسة نقدية متشددة أكثر من المتوقع من بنك الاحتياطي الفيدرالي.
وفي مؤشر ستاندرد آند بورز، انخفضت نسبة السعر إلى الأرباح الآجلة من 20 في شهر أبريل إلى مستواها الحالي البالغ 16.1 إلى جانب ارتفاع 140 نقطة أساس في العائد على سندات الخزانة الأمريكية القياسية لمدة 10 سنوات، والتي تتحرك عكسياً مع السعر. ويقول المحللون إن أسعار الفائدة جوهر كل فئة من فئات الأصول ولن تكون هنالك إعادة تسعير إيجابية في سوق الأسهم حتى ينجلي الأمر بشأن المكان الذي سيستقر فيه سعر الفائدة النهائي.
ويعتقد العديد من المستثمرين أن التقلبات الجامحة ستستمر إلى أن يكون هناك دليل على أن الاحتياطي الفيدرالي سيربح معركته ضد التضخم ما يسمح لصناع السياسة المالية بإنهاء التشديد النقدي. أما في الوقت الحالي فهناك المزيد من التشدد القادم.
وبحسب أداة «فيد ووتش» فقد كان المستثمرون بعد ظهر الجمعة يضعون احتمالاً بنسبة 57% لأن يقوم البنك المركزي الأمريكي برفع أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس في اجتماعه في 2 نوفمبر بعد أن كان الاحتمال 0% قبل شهر واحد. وتتوقع الأسواق أن ترتفع الفائدة بدرجة كبيرة إلى 4.5% في يوليو 2023 (ارتفاعاً من 4% قبل شهر).
بيانات التوظيف الأمريكية
ويرى الخبراء أن بيانات التوظيف الأمريكية التي ستصدر الأسبوع المقبل ستعطي للمستثمرين لمحة سريعة عما إذا كان رفع أسعار الفائدة من قبل الفيدرالي قد بدأ في إضعاف النمو. ويترقب المستثمرون أيضاً موسم الأرباح الذي يبدأ في أكتوبر حيث يقيسون إلى أي مدى يؤثر كلٌ من ارتفاع الدولار واضطراب سلاسل التوريد في أرباح الشركات.
معنويات المستثمرين
ففي الوقت الحالي تعتبر معنويات المستثمرين سلبية إلى حد كبير، حيث تقترب مستويات السيولة لدى مديري الصناديق من أعلى مستوياتها التاريخية بعد أن اتجه إليها الكثيرون بشكل متزايد لتجنب تقلبات السوق، وهو ما اتضح في قيام الكثير من المستثمرين الأفراد ببيع صافي 2.9 مليار دولار من الأسهم في الأسبوع الماضي، وهو ثاني أكبر تدفق خارج منذ مارس 2020 حسبما أظهرت بيانات من «جيه بي مورجان» الأربعاء.
ومع ذلك يتوقع بعضهم أن يحدث قريباً تحول في الأسهم والسندات، خاصة أن التراجع الكبير في أسعارهما يجعلهما من فئات الأصول الجاذبة نظراً لإمكانية تحقيق عائدات طويلة الأمد منهما. ومن الناحية التاريخية يعتبر الربع الرابع أفضل فترة لعائدات مؤشرات الأسهم الأمريكية الرئيسية حيث يحقق فيه المؤشر ستاندرد آند بورز متوسط مكاسب بنسبة 4.2% منذ عام 1949 (وفقاً للتقويم المتداول في الأسهم).
خيارات صعبة
وبالطبع هذه الفئات التي تم شراؤها بأسعار منخفضة (رغم قيمتها) كان أداؤها سيئاً هذا العام وشهد المؤشر ستاندرد آند بورز 4 ارتفاعات بنسبة 6% أو أكثر هذا العام ولكن كل انتعاش كان يتلاشى ويتبعه هبوط إلى مستويات منخفضة في السوق كما أن بعض الخبراء لا يعوّلون على أسهم الأسواق المتقدمة والدخل الثابت لاعتقادهم بأن «الخيارات الصعبة» التي تواجهها البنوك المركزية ستحفز المزيد من الاضطرابات.
ويرى آخرون أن الأسهم ربما تنخفض أكثر من السندات نظراً لزيادة احتمال حدوث ركود في عام 2023، وأن الاتجاه الصعودي للأسهم سيكون محدوداً لأنه سيكون هناك مزيد من الضغط في الأرباح والمزيد من التشديد من قبل البنك المركزي.
>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>
أبرز الأحداث الاقتصادية
(بتوقيت شرقي أمريكا)
الاثنين 3 أكتوبر
9:45 صباحاً مؤشر ستاندرد آند بورز لمديري المشتريات الصناعي في الولايات المتحدة (نهائي)/ سبتمبر
10 صباحاً مؤشر مديري المشتريات الصناعي/ سبتمبر.
10 صباحاً الإنفاق على البناء/ أغسطس.
متفرقات: مبيعات السيارات (SAAR)/ سبتمبر
الثلاثاء 4 أكتوبر
10:00 صباحاً فرص العمل/ أغسطس
10:00 صباحاً معدلات ترك العمل/ أغسطس
10:00 صباحاً طلبيات المصانع/ أغسطس
10:00 صباحاً مراجعة طلبيات السلع الرأسمالية الأساسية/ أغسطس
الأربعاء 5 أكتوبر
8:15 صباحاً تقرير التوظيف بحسب المعالجة التلقائية للبيانات/ سبتمبر
8:30 صباحاً الميزان التجاري الدولي/ أغسطس
9:45 صباحاً مؤشر ستاندرد آند بورز لمديري المشتريات الخدمي (نهائي)/ سبتمبر
10:00 صباحاً بمؤشر مديري المشتريات الخدمي/ سبتمبر
الخميس 6 أكتوبر
8:30 صباحاً المطالبات الأولية لإعانة البطالة/ 1 اكتوبر
8:30 صباحاً المطالبات المستمرة لإعانة البطالة/ 24 سبتمبر
الجمعة 7 أكتوبر
8:30 صباحاً جداول الرواتب غير الزراعية/ سبتمبر
8:30 صباحاً معدل البطالة/ سبتمبر.
8:30 صباحاً متوسط الدخل في الساعة/ سبتمبر.
10:00 صباحاً مراجعة مخزونات البيع بالجملة/ أغسطس

يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من هنا

أضف تعليقـك