هنّأت وزارة الثقافة والسياحة والآثار الشعب العراقي بمناسبة ذكرى العيد الوطني لجمهورية العراق الذي يوافق يوم الثالث من شهر تشرين الأول “يوم استقلال العراق “.

وقالت الوزارة في بيانٍ، تلقت (الاولى نيوز) نسخة منه، انه “يسر وزارتنا أن تزجي أصدق التهاني وأجمل التبريكات إلى الشعب العراقي بكافة مكوناته وأطيافه بمناسبة حلول ذكرى العيد الوطني للجمهورية العراق”.

وأضاف البيان انَّ “هذه الذكرى لهي فرصة مناسبة للدعوة إلى التآخي والتسامح والمحبة وتغليب المصلحة الوطنية، وبناء الوطن على أسس سليمة، ونبذ الخلافات”.

وتابع البيان “لقد سبق لوزير الثقافة والسياحة والآثار حسن ناظم في مناسبات عدة أنَّ بيَّن أهمية اختيار يومٍ وطنيّ يجمع العراقيين، وأنَّ الوزارة عقدت ندوات دعت إليها أكاديميين وباحثين ومثقفين من مختلف الاتجاهات، وبعد نقاشات طويلة صار الاتفاق على اختيار يوم الثالث من شهر تشرين الأول من عام 193 2م يوماً وطنياً؛ لأنَّه يوم دخول العراق إلى عصبة الأمم المتحدة الذي يعني الاعتراف بالعراق دولةً ذات سيادة”.

ولفت البيان الى ان “الوزير وصف هذا اليوم بوصفه لحظةً تاريخيةً مهمةً، داعياً مجلس النواب إلى التصويت عليه بعد أن قرىء قراءةً أولى”.