اخبار العالم

زيلينسكي يعلن «تحرير» ليمان.. و«الدستورية الروسية»: ضم الأقاليم الـ4 قانوني

مصدر الخبر / قناة التغيير

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأحد، أن بلدة ليمان الشرقية الرئيسية «خالية تماماً» من القوات الروسية، وذلك بعد يوم من إعلان موسكو أن قواتها قررت الانسحاب من معقلها شمالي منطقة دونيتسك الذي سيطرت عليه لأشهر.
وقال زيلينسكي في مقطع فيديو قصير على قناته على تيليجرام «اعتباراً من الساعة 12:30 (09:30 بتوقيت جرينتش)، تم تطهير ليمان تماما».
كما أعلنت قوات أوكرانية أنها استعادت معقل ليمان الرئيسي في المناطق المحتلة بشرقي أوكرانيا.
وجاءت استعادة المنطقة بعد يوم واحد فقط من إعلان بوتين ضم ما يقرب من خُمس مساحة أوكرانيا بما في ذلك دونيتسك حيث تقع ليمان، إلى جانب وضع المناطق التي جرى ضمها تحت المظلة النووية الروسية.
وأعلن جنود أوكرانيون استعادة ليمان في مقطع فيديو تم تسجيله أمام مبنى مجلس البلدية وسط ليمان ونُشر على مواقع التواصل الاجتماعي.
من جهة أخرى، قضت المحكمة الدستورية الروسية الأحد بقانونية معاهدات ضمّ الأراضي الأوكرانية التي وقع عليها الرئيس فلاديمير بوتين وزعماء المناطق الانفصالية والمحتلّة في أوكرانيا الجمعة في الكرملين.
وأفادت وثيقة نشرت بأنّ المحكمة «تعترف» بالمعاهدات الموقعة بين موسكو وأقاليم أوكرانيا الأربع وهي خيرسون وزابوريجيا ودونيتسك ولوغانسك على أنها «تتماشى مع دستور الاتحاد الروسي».

يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من هنا

أضف تعليقـك