العراق اليوم

الصحة العالمية: النظم الصحية تقوم على 6 قوائم 

مصدر الخبر / وكالة الاولى نيوز

حدد ممثل منظمة الصحة العالمية في العراق، أحمد زويتن، اليوم الاثنين، 6 قوائم تقوم عليها النظم الصحية من بينها الحوكمة والتمويل.
وقال زويتن في تصريح للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز)، إن “تقوية النظم الصحية يقوم على 6 عوامل، الاول منها، الحوكمة والذي يعنى بالقوانين وكل الامور المتعلقة بالقطاع الصحي حتى من قيادة المراكز الصحية والمستشفيات، والاخر هو المستشفيات والمراكز الصحية وترتيبها”، لافتا الى أن “القائم الثالث هو الموارد البشرية في القطاع الصحي، والرابع هو تمويل الصحة”.
وأضاف، أن “القائم الخامس شمل الادوية والمستلزمات الطبية، اما السادس والاخير فهو البيانات في القطاع الصحي”.
وأكد أن “منظمة الصحة تعمل بشراكة قوية مع وزارة الصحة لتقوية كل هذه البيانات الصحية التي على ضوئها يتم انشاء قوانين مُاطرة للقطاع الصحي، ومن ثم يتم الوصول الى تقوية النظام الصحي للوصول لاعلى مستويات الصحة”.
وبين أنه “من دون المعلومة الالكترونية الجادة والفعالة لا يمكن اتخاذ قرارات صائبة في القطاع الصحي وهذا ما تم خلال الايام القليلة الماضية بشراكة من وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية وهي قفزة فعلية من نظام ورقي قد يكون صعب الوصول الى المعلومة الصحيحة الى نظام الالكتروني قادر على ايجاد المعلومة للوصول الى اعلى مستويات الصحة”.

يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من هنا

أضف تعليقـك