العراق اليوم

وزير النفط: نأمل أن يسهم اتفاق خفض الانتاج باستقرار الأسواق العالمية

 

بغداد- موازين نيوز
أكد وزير النفط إحسان عبدالجبار، اليوم الأربعاء، أعدم تأثر العراق باتفاق “أوبك+” لخفض الإنتاج النفطي.
وقال وزير النفط بعد حضوره الاجتماع الـ(45) للجنة المراقبة الوزارية المشتركة والاجتماع الوزاري الـ(33) لمجموعة (أوبك بلس)، الذي عقد  في مقر الأمانة العامة لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، بالعاصمة النمساوية، فيينا، إن” الاجتماع الوزاري بحث التطورات والتحديات التي تواجه السوق النفطية ، والاثار المترتبة على ذلك خصوصاً بعد تراجع  أسعار النفط في الأونة الأخيرة وعدم استقرار الأسواق النفطية “.
وشدد، على”حرص الدول المنتجة في منظمة أوبك والمتحالفين معها من  خارج المنظمة على تحقيق مزيد من الاستقرار والتوازن بين العرض والطلب”، مبينا أن”الاجتماع الوزاري يسعى ويهدف الى تحقيق مزيد من الاستقرار والثبات على المدى البعيد”.
وأشار إلى”المكاسب التي حققتها مجموعة أوبك بلس في الوصول إلى استقرار وتوازن لأسواق النفط ، والمحافظة عليه، الأمر الذي انعكس بشكل إيجابي على اقتصاديات الدول المنتجة ومنها العراق”.
وأضاف، أن”قرار خفض الإنتاج، جاء  منسجماً  مع السياسة  الحكيمة التي انتهجتها أوبك بلس خلال السنوات الماضية والمتمثلة في “الاستباقية” في الإجراءات الاحترازية  لمواجهة تقلبات السوق النفطية “.
ولفت الى، أنه”بمعدل  2 مليون برميل في اليوم، بمساهمة   جميع الدول المنتجة في اوبك بلاس ، وبحسب مستويات الإنتاج المطلوبة لكل منها ، اعتباراً  من شهر نوفمبر 2022 والقرار يهدف  إلى  حماية أسواق النفط من  الآثار السلبية نتيجة الظروف والتحديات التي تواجه الاسواق العالمية”.
ولفت الى، أن”العراق  يهدف للمحافظة على مستوى إنتاجه المرجعي الذي حدد باتفاق الدول الأعضاء في شهر يوليو 2021″.
وأكد، أن”صادرات العراق لن تتأثر بهذا الخفض، نتيجة إدارة الاستهلاك الداخلي و بما ينسجم مع قرار خفض الإنتاج ، حفاظاً  على القدرات التصديرية الحالية”.
وختم بالقول: “نأمل في أن يعود هذا القرار بمزيد من الاستقرار والتوازن للأسواق النفطية العالمية، وللاقتصاد الوطني”.انتهى29/ح

 

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

أضف تعليقـك