العراق اليوم

النصر يدعو الحكومة للاصلاح والردع ويصدر توضيحا بخصوص سرقة الضرائب وحكومة العبادي

مصدر الخبر / موازين نيوز


سياسية
|  
03:48 – 19/10/2022

بغداد – موازين نيوز

اعتبر ائتلاف النصر، الاربعاء، ان سرقة الضرائب إذا لم تأخذ استحقاقها بالإصلاح والردع فعلى الدولة العفا.

وقال الائتلاف في بيان تلقت /موازين نيوز/ نسخة منه، ان “السرقة المخزية لأمانات الهيئة العامة للضرائب، تضع الدولة ومؤسساتها المالية والرقابية وعموم أجهزة الدولة والطبقة السياسية أمام مسؤوليات كبرى، تبدأ بالإصلاح ولا تنتهي بالعقوبات الصارمة للمفسدين. وإذا لم تأخذ هذه القضية استحقاقها التام بالمحاسبة والردع، فعلى الدولة العفا”.
وتابع، إن “هذه السرقة المكشوفة ما كانت لتتم لولا التآمر والتخادم الرخيص بين مسؤولي العديد من مؤسسات الدولة، وغياب المسؤولية والحرص والمتابعة كعناصر أساس بإدارة الحكم”.
ولفت البيان، انه “للتاريخ، كانت هناك شكوكاً تحوم حول أداء الهيئة العامة للضرائب إبان حكومة العبادي 2014-2018، ولقطع الطريق على أي تلاعب محتمل، أصدر رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي الكتاب المرقم م ر و /5/ 3047 بتاريخ 26/2/2017 بتكليف ديوان الرقابة المالية بتدقيق جميع معاملات إعادة مبالغ الأمانات الضريبية والكمركية إبتداءً من 1/1/2015، مع ملاحظة هامة وهي: أنّ الرقابة المالية تدقق حسابات الدولة العراقية بعد الصرف، ولكن الامر الديواني الذي صدر في 2017 يوجه بتدقيق الحسابات قبل الصرف، وهي خطوة استباقية لحفظ وصيانة المال العام”.
واشار البيان، “إلا أن المؤسف أنه تم إلغاء هذا القرار لاحقاً دون إعطاء أي تبرير مقنع، لتتم بعدها أكبر سرقة للمال العام، لا يجب ولا يمكن أن تمر هذه السرقة دونما وقفة مسؤولة وحازمة تعيد للدولة نظامها وقوتها وهيبتها قبال كل مخرّب ومُفسد ورخيص”. انتهى 29/ر77

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

أضف تعليقـك