العراق اليوم

وزير الاتصالات يعلن افتتاح مشروع بوابات النفاذ الدولية للإنترنت

مصدر الخبر / وكالة الاولى نيوز

اعلن وزير الاتصالات اركان الشيباني، اليوم الاثنين، عن افتتاح مشروع بوابات النفاذ الدولية للانترنت، مبيناً ان المشروع سيحد من عمليات التهريب والقرصنة ويحقق مبالغ اضافية لقطاع الاتصالات.

وقال الشيباني في مؤتمر صحفي عقده بمقر الوزارة وتابعته (الاولى نيوز)، “نعلن اليوم عن افتتاح مشروع بوابات النفاذ الدولية للانترنت”، مبيناً، ان “هذا المشروع ستراتيجي ومهم لقطاع الاتصالات في العراق”.

وأضاف أن “المشروع سيحد من عمليات التهريب والقرصنة وهو مشروع مهم كان يفترض ان ينفذ منذ عام 2007 “، مشيراً إلى أن “العراق كان يتذيل دول العالم في الانترنيت والوحيد لا يملك بوابة نفاذ نظامية ولكن بعد تعاقدنا مع كبرى الشركات العالمية قامت بانشاء هذه المنظومات في جميع المناطق الحدودية”.

وتابع، أن “المشروع هو تنظيمي وسيحقق مبالغ اضافية لقطاع الاتصالات، فخلال مدة قصيرة حققنا تطوراً في سرعة الانترنت من 138 ترتيب العراق عالمياً والآن وصلنا في المرتبة 42 أي  تقدمنا 96 مرتبة وهي طفرة نوعية في قطاع الاتصالات كما حققنا ايرادات كبيرة، واعدنا 134 مليار دينار إلى وزارة المالية و10 مليارات دينار لمحافظة ذي قار و5 مليارات دينار للنجف الاشرف”، موضحاً أن “بوابات النفاذ تحارب التهريب وتقلل عمليات القرصنة ورصد موضوع ⁦dpi⁩ ويسطير على الانفلات الواضح في مواقع التواصل الاحتماعي والصفحات والمواقع الوهمية وكذلك يحقق فائدة أكبر في ضمان وارادات مالية كبيرة”.

وذكر الشيباني أن “سرعة الانترنت مختلفة طبعاً بين الشركات حيث تصل من 100-150 (ميگ) وهذا ما جعل ترتيب العراق 42 عالمياً “، موضحاً” بعد تشغيل الفايبر تو هوم ودخوله مرحلة التنفيذ خلال ستة أشهر إلى سنة أتوقع أن يكون تصنيف العراق على ترتيب اول 20 دولة عالمياً “، مشيراً إلى أن “المشروع ليس فقط لخدمة الانترنت، بل أنه يتحكم ويطور كل المحتوى عموماً “نتفلكس وشو تايم” وكل مايحتاجه المواطن العراقي بنفس سعر خدمة الانترنت”.

وأوضح ان “بيانات المواطنين مؤمنة بالكامل لأن العراق كان لا يمتلك بوابات نفاذ دولية ولا توجد منافذ أو نقاط حدودية للانترنت والسعات”، مشيراً إلى أن “جميع المحتويات اليوم تحت السيطرة وكذلك لدينا مشروع مع الجهات الامنية في مراحله الاخيرة سينفذ قريباً”.

يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من هنا

أضف تعليقـك