اخبار العراق الان

النزاهة تعلن صدور مذكرة قبض بحق مدير المخابرات السابق

مصدر الخبر / وكالة العراق اليوم

بغداد- العراق اليوم:

أعلنت الهيئة العليا لمُكافحة الفساد، عن صدور أمر استقدامٍ ومنع سفر، بحقِّ الرئيس السابق لجهاز المُخابرات الوطني، على خلفيَّة تهمة التراخي في تنفيذ أمر القبض، الصادر بحق أحد المُديرين العامِّين في الجهاز.

وقالت الهيئة في بيان لها، إنَّ قاضي تحقيق جنايات الفساد المُختصِّ بنظر قضايا الهيئة العليا لمُكافحة الفساد، أصدر أمراً باستقدام الرئيس السابق لجهاز المُخابرات الوطني، ومنعه من السفر.

وأضافت الهيئة أنَّ أمر الاستقدام صدر استناداً إلى أحكام المادة (271) من قانون العقوبات رقم (111 لسنة 1969) المعدَّل، وجاء عن تهمة التراخي في تنفيذ أمر القبض الصادر بحقِّ المُتَّهم الهارب (ضياء الموسوي)، وتمكينه من الهروب خارج العراق.

وتنص المادة 271 من قانون العقوبات أن “كل موظف أو مكلف بخدمة عامة كُلف بالقبض على شخص أو بحراسة مقبوض عليه أو محجوز أو موقوف أو محبوس أو بمرافقة أي منهم فمكنه من الهرب أو تغافل عنه أو تراخى في الاجراءات اللأزمة للقبض عليه قاصدا معاونته على الهرب، يعاقب بالسجن اذا كان الهارب محكوما عليه بالاعدام ويعاقب بالسجن مدة لا تزيد على عشر سنين اذا كان الهارب محكوما عليه بالسجن المؤبد او المؤقت او كان متهما بجناية عقوبتها الاعدام”.

وكانت هيئة النزاهة الاتحاديَّة قد أعلنت منتصف تشرين الثاني الجاري عن تأليف هيئة عليا للتحقيق بقضايا الفساد الكبرى والهامَّة المُودعة في مُديريَّات ومكاتب تحقيق الهيئة في بغداد والمحافظات.

وأشارت هيئة النزاهة الى أن ما يُحال إليها من قضايا ستكون برئاسة القاضي حيدر حنون، وعضويَّة مُديري دائرتي التحقيقات والاسترداد، لافتةً إلى أنَّ تحقيقاتها ستكون تحت إشراف قاضي التحقيق المُختصِّ الذي تمَّ تعيينه من مجلس القضاء الأعلى لهذا الغرض.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

أضف تعليقـك