اخبار الاقتصاد

الزراعة: 4 ملايين دونم من الاراضي الصحراوية دخلت الخطة الزراعية للموسم الحالي

مصدر الخبر / وكالة الاولى نيوز

(موسوعة اخبار العراق للاخبار )

أعلنت وزارة الزراعة، اليوم السبت، عن دخول 4 ملايين دونم من الاراضي الصحراوية دخلت الخطة الزراعية للموسم الحالي، فيما أكدت أن العراق يحتوي على خزين هائل من المياه الجوفية.

وقال الناطق باسم الوزارة محمد الخزعلي، للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز): إن” الوزارة اعتمدت في هذا الموسم على الاراضي الصحراوية لتعويض النقص في المساحات الزراعية التي تسقى عن طريق مياه الانهار”.

وأضاف، أن” اكثر من 4 ملايين دونم دخلت في الخطة الزراعية للموسم الشتوي الحالي، واغلبها تزرع لمحصول الحنطة، اذ تم الاعتماد فيها على مياه الابار”، لافتاً الى أن” العراق يحتوي على خزين هائل من المياه الجوفية”.

ولفت الى، أن” زراعة تلك المساحات تمت بالتنسيق مع وزارة الموارد المائية وحسب الحاجات الفعلية لهذه الاراضي في محافظات العراق وهي بالاساس اراضي صحراوية تسقى بمياه الابار”.

وعن خطة الوزارة فيما يتعلق بالحفاظ على المياه الجوفية، أشار الخزعلي الى أن” المياه لجوفية تعتبر ثورة متجددة تعتمد على ما يسقط من مياه الامطار فضلاً عن الموقع الاستراتيجي للعراق باعتباره حوض جامع للمياه الجوفية”، لافتاً إلى أن” وزارتي الزراعة والموارد المائية لديها خطط للمحافظة على ثروة المياه الجوفية والاستفادة منها في السنوات التي شهدت قلة في مياه الأمطار والاطلاقات المائية من دول الجوار”.

وأكد أن” الوضع العالمي الذي أدى الى حصول شح في محصول الحنطة دفع بالوزارة الى الاعتماد على الاراضي الصحراوية التي تسقى بمياه الابار”، موضحاً أن” الوزارة أخذت بعين الاعتبار المحافظة على الثروة المائية في الابار”.

تنوية: المحتوى الذي يحمل العنوان ( الزراعة: 4 ملايين دونم من الاراضي الصحراوية دخلت الخطة الزراعية للموسم الحالي ) نشر أولاً على موقع (الاولى نيوز) ولا يتحمل موقع موسوعة اخبار العراق الإخباري مضمون الخبر بأي شكل من الأشكال إقرا (إخلاء مسؤولية) .
وبإمكانكم الإطلاع على تفاصيل هذا العنوان ( الزراعة: 4 ملايين دونم من الاراضي الصحراوية دخلت الخطة الزراعية للموسم الحالي ) من خلال مصدره الأصلي على موقع (الاولى نيوز) من رابط المصدر أسفل الخبر.

يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من هنا

أضف تعليقـك