اخبار العراق الان

العراق والسعودية يوقعان بروتوكولا للتعاون الأمني

المستقلة/- حامد شهاب/..الزيارة الرسمية التي قام بها وزير الداخلية العراقي عبد الأمير الشمري على رأس وفد أمني، الأحد، الى العاصمة السعودية الرياض ، تعد من وجهة نظر مراقبين ومحللين أمنيين من أهم الزيارات التي تم فيها التوقيع على عدة اتفاقات أمنية مهمة ، نقلت مسار العلاقات بين البلدين الشقيقين الى آفاقها الرحبة المتطورة ، لما فيه خدمة شعبي البيلدين وامانيهما في تحقيق الأمن والإستقرار في العراق والسعودية ودول المنطقة، أسفرت عن توقيع إتفاقات أمنية بالغة الأهمية .

وحظي الشمري والوفد الأمني الكبير المرافق له بإستقبال كبير وحفاوة بالغة من قبل الأمير عبد العزيز بن سعود  وزير الداخلية السعودي وعدد من القيادات العسكرية والأمنية السعودية.

ووفقا لبيان صادر عن الزيارة ؛ فإنها جاءت في ظروف شهدت فيها علاقات البلدين تطورا وتعاونا متصاعدا في مختلف المجالات ، وبخاصة في مجالات الأمن ومكافحة المخدرات والعمل الإستخباري ، وجرى التوقيع على بروتوكول للتعاون الأمني بين البلدين ومناقشة استكمال العمل في عدد من المشروعات المشتركة ذات الأهمية في المجالات الأمنية والتدريبية وفي مكافحة المخدرات وفي أمن الحدود الدولية، والأدلة الجنائية، والتدريب، وقضايا أخرى ذات اهتمام مشترك”.

وأكد وزير الداخلية عبد الأمير الشمري أن “الزيارة كانت ناجحة بكل المقاييس ، نقلت فيها مستويات التعاون بين بغداد والرياض في المجال الأمني الى درجات عليا تبشر بعهد جديد ، يعود بالفائدة على كلا البلدين ، حيث شملت مجالات التعاون عددا من الملفات المهمة التي تخص العمل المشترك والتنسيق والتعاون بين وزارتي الداخلية العراقية والسعودية، بهدف تطوير التعاون الأمني بين بغداد والرياض”.

وأوضح الشمري أن المباحثات مع أعلى المستويات ، وبخاصة مع نظيره السعودي ، الأمير عبد العزيز بن سعود ، ركزت على تطوير العلاقات والتنسيق في مختلف المجالات بين البلدين من بينها العمل الاستخباري، ومكافحة المخدرات، وأمن الحدود الدولية، والأدلة الجنائية، والتدريب، وقضايا أخرى ذات اهتمام مشترك”.

وضم وفد وزارة الداخلية العراقية، كلاً من قائد قوات الحدود ومدير مكافحة المخدرات ومستشار التدريب بوزارة الداخلية ومدير الأحوال المدنية والجوازات والإقامة، ومدير دائرة العلاقات والإعلام اللواء سعد معن ، وعدداً من كبار ضباط الوزارة.

The post العراق والسعودية يوقعان بروتوكولا للتعاون الأمني appeared first on وكالة الصحافة المستقلة.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

أضف تعليقـك