العراق الان

السوداني يوجه ضربة لشركات الدفع الإلكتروني

مصدر الخبر / وكالة العراق اليوم

بغداد- العراق اليوم:

وجه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، بمراجعة المبالغ التي تستقطع من رواتب الموظفين والمتقاعدين والحماية الاجتماعية.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان ورد لـ ( العراق اليوم) ان “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني ترأس اجتماعاً للجنة توطين الرواتب وحساب الخزينة الموحد، بحضور محافظ البنك المركزي العراقي ووزيرة المالية ومستشاري رئيس الوزراء، والمديرين العامين لمصارف الرافدين والرشيد والمصرف العراقي للتجارة، وممثل  ديوان الرقابة المالية الاتحادي”.

واضاف ان “الاجتماع ناقش حساب الخزينة الموحّد وتوطين رواتب الموظفين في دوائر الدولة كافة، وتطبيق نظام الدفع الإلكتروني ( pos)، والتداول بشأن التعاقد مع شركة استشارية عالمية، للنهوض بواقع المصارف المتلكئة”.

وذكر انه “جرت مناقشة شركات الدفع الإلكتروني وتقييم عملها، وتم الوقوف كثيراً على المبالغ التي تُستقطع من رواتب الموظفين والمتقاعدين والحماية الاجتماعية نتيجة العقود المبرمة سابقاً بين المصارف وهذه الشركات وما فيها من غبن واضح للمواطن”، لافتا الى ان “رئيس الوزراء وجه بإعداد معايير جديدة وإعلان فتح باب المنافسة بين كل شركات الدفع الإلكتروني البالغ عددها نحو 16 شركة والتعاقد مع الشركات التي تقدم أفضل الخدمات بكلف أقل، ومتابعة عمل اللجان التي شُكلت لدراسة مقدار المبالغ المالية المستقطعة من رواتب المستفيدين عند أي عملية سحب او خدمة”.

وتابع انه “تقرر خضوع جميع شركات الدفع الإلكتروني المختصة بتوطين رواتب الموظفين والمستفيدين للمتابعة وللمنافسة”.

وشدد رئيس الوزراء “على عدم السماح بأن يكون الموظف أو المستفيد رهينة لجهات أخرى”، موضحا أنّ “نظام حساب الخزينة الموحد سيُسهم في الحد من الفساد”.

وشهد الاجتماع التأكيد على أهمية حساب الحكومة الموحد الذي يتيح الاطلاع على الرصيد الفعلي اليومي للحكومة لتحديد نفقاتها، بدلاً من توزيعها على أكثر من حساب، كما أنه يتيح تصفية الحسابات وحذف المكررة منها.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

أضف تعليقـك