العراق اليوم

800 موكب حسيني لخدمة زوار الشعبانية

مصدر الخبر / الصباح

كربلاء المقدسة: فاضل العلي


سجل قسم الشعائر والمواكب الحسينية والعباسية في كربلاء المقدسة، 800 موكب، لتقديم الخدمات لزوار الإمام الحسين وأخيه أبي الفضل العباس (عليهما السلام)، خلال زيارة النصف من شعبان، بينما أكدت مديرية مرور المحافظة عدم وجود أي قطوعات خلال مراسم الزيارة التي ستكون ذروتها يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين.

وقال معاون رئيس القسم هاشم الموسوي في حديث لـ”الصباح”: إن عدد طلبات أصحاب المواكب الحسينية ممن يرومون تسجيل مواكبهم لتقديم الخدمات للزائرين خلال زيارة النصف من شعبان، بلغ 800 حتى الآن، منوهاً بأن هذا العام شهد تزايدا بأعداد المواكب والزائرين قياسا بالعام الماضي.

وتابع أن المواكب ستنتشر من شمال محافظة كربلاء المقدسة إلى جنوبها، وعلى ثلاثة محاور، هي (كربلاء المقدسة- بغداد)، و(كربلاء المقدسة – النجف الأشرف)، و(كربلاء المقدسة- بابل)، مشيرا إلى أن المواكب الحسينية ستقدم خدماتها للزائرين القادمين إلى المدينة المقدسة سيرا على الأقدام، طوال أيام الزيارة الشعبانية.

وأشار الموسوي في السياق ذاته، إلى وجود تعاون كبير وفاعل مع الجهات الحكومية داخل محافظة كربلاء وخارجها وبجميع تفرعاتها، منها الجهات الأمنية والخدمية والصحية، وذلك من أجل تسهيل وتقديم الخدمات التي يحتاج إليها الزائر الكريم خلال أدائه مراسم الزيارة.

من جانبه قال مدير عام دائرة صحة كربلاء المقدسة صباح الموسوي في بيان للوزارة تلقته “الصباح”، إنه بإشراف ومتابعة من قبل وزير الصحة صالح الحسناوي، شرعت دائرة صحة كربلاء المُقدسة بتنفيذ خطة الإسناد الطبي الطارئ الخاصة بالزيارة الشعبانية بالتعاون مع وزارة الصحة.

وأضاف، أن الخطة تتضمن توزيع 85 عجلة إسعاف فوري وتهيئة سبعة مستشفيات حكومية، إضافة إلى فتح مفرزة طبية في مركز السيدة زينب الكبرى (ع) الجراحي التخصصي وكذلك تهيئة 40 فرقة صحية لمُراقبة مياه الشرب والأغذيةِ المُقدمةِ للزائرين ومُتابعة مشاريع المياه الحكومية والأهلية.

وأشار الموسوي في السياق ذاته، إلى فتح صالات للطوارئ في المراكز الصحية ضمن العباسية الشرقية والعباسية الغربية وباب بغداد، وكذلك مركز طوارئ العلوية في منطقة حي الغدير، وطوارئ المركز الصحي في عون بن عبد الله (ع)، وتجهيزها بجميع الأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية الضرورية لأي طارئ.

في السياق ذاته، ذكر مدير العلاقات والإعلام في مديرية مرور كربلاء المقدم رياض عبيس الحمداني في حديث لـ”واع” أن المديرية أعدت خطة بالتنسيق مع قيادة عمليات كربلاء المقدسة وقيادة شرطة المحافظة، لتأمين المناطق التي ستدخل من خلالها المركبات إلى مركز المدينة المقدسة، مؤكدا عدم وجود أي قطوعات ضمن الخطة. ونوه بأن يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين، سيشهدان كثافة عددية كبيرة للزائرين، لافتا إلى تأمين النقاط التي تحتاج لرقابة مرورية وتعزيزها بدوريات ومنتسبين وضباط برتب متقدمة لتأمين حركة السير والسيطرة على حركة المرور.

وتابع الحمداني، أن وزير الداخلية أوعز إلى مديرية المرور العامة، بتعزيز وإسناد مرور كربلاء بقوة ضيفية من بغداد ومحافظات الديوانية وواسط وبابل والمثنى، لتأمين الزيارة، لافتا إلى أن محور بغداد سيكون الدخول منه بشكل اعتيادي إلى منطقة الكفيل والعودة باتجاه حي العباس خروجاً، إلّا في حالة اكتظاظ الشارع بالمشاة، فسيتم تحويل حركة المركبات باتجاه ممر الخروج”.

وبين أن الدخول من محور بابل سيكون بشكل اعتيادي أيضاً إلى منطقة باب طويريج، وفي حال اكتظاظ المشاة والزائرين، سيتم تحويل ممر سير المركبات من قنطرة السلام، منوها بأن الدخول من محور النجف الأشرف سيكون اعتياديا إلى مركز المدينة وشارع المحافظة وصولاً إلى منطقة القريشي.

تحرير: مصطفى مجيد

يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من هنا

أضف تعليقـك